الجمعة ٢٦ أبريل ٢٠٢٤

حصاد مواقع التواصل الاجتماعي لهذا الأسبوع

السبت 27 أكتوبر 21:10
12653

فقرة حصاد المواقع الافتراضية لهذا الأسبوع نجمل فيها أهم ما حظي باهتمام النشطاء، والبداية كما اعتدنا بموقع فايسبوك. 

 الفايسبوك:”
o “وداعا جرينتيش”، “لقد أخذوا منا ما كنا نفخر باشتراكنا في صفة العالمية بفضله”، أيعتقدون أن كل المغاربة يتوفرون على سائق يقل أبناءهم للمدارس شأن أولادهم”، خذوا المناصب  خذوا المال واتركوا لنا ساعتنا”، “ياك الساعة لله أش داكم لها”، هكذا علق النشطاء الفايسبوكيون على قرار الحكومة المغربية ترسيم العمل بالتوقيت الصيفي.
o فريق العدالة والتنمية في البرلمان يستفسر الوزير محمد بن عبد القادر حول أسباب إقرار الساعة الصيفية، أمر أثار استغراب الفايسبوكيين واستهجانهم واعتبروهم ضحكا على الذقون باعتبار أن العدالة والتنمية هو من يقود الحكومة، ومازاد الطين بلة وهيج غضب الفايسبوكيين  طريقة صياغة بلاغ الكومة الذي يؤكد على ترسيم الساعة ثم بعدها سيتم التشاور بشأنها، وكذا انتشار أخبار تفيد عدم معرفة عدد كبير من الوزراء بشأن المجلس الحكومي الاستثنائي فمابالك بقرار إبقاء التوقيت الصيفي.
o تعاطف واسع مع سائق قطار “حادثة بوقنادل” عقب إعلان النيابة العامة اعتقاله وتقديمه للمحاكمة بتهمة التسبب في الحادث بعدم الالتزام بالسرعة المحددة، موجة التعاطف كانت كبيرة، وهناك من شكك في مصداقية الاتهام قائلا بأنهم “كيحكروا على الحيط القصيور”للإبقاء على أصحاب الكراسي الوثيرة في مناصبهم، وسخرية مريرة جاءت في تعليق أحد النشطاء “بكون الركاب أيضا يتحملون جزء من المسؤولية بسبب عدم استعمال أحزمة السلامة” بينما حمل آخر المسؤولية للقطار وطالب بمحاكمته.
o أتعرفون معنى الارتجال والطنز العكري؟ هاكم مثالا توضيحيا: رئيس الحكومة يحتج مثل سائر المواطنين عبر الفايسبوك ويرفض ممارسة البلطجة ومنع المجلس الجماعي في الرباط من عقد دورتها، وأضاف” على السلطات المعنية القيام بدورها وتطبيق القانون”، أي نعم إنه رئيس الحكومة، بل إنه في تدوينته أخطأ وكتب الجماعات المحلية بينما صارت تسمى حاليا الجماعات الترابية، رد الفسابكة على ما اعتبروه طنزا كان بالمثل فهناك من دون”ديرو آب آب حتى توصل للسلطات المعنية” الشكوى لله ألفقيه، أصلا موحال واش يكون عارف راسو واش وهو رئيس الحكومة.. 
o الخبر التالي تلقاه النشطاء الفايسبوكيون باستغراب وسخرية كبيرة: السكايرية ينقذون ميزانية الدولة الإسلامية، على إثر ضخ مليار ونصف درهم  في الميزانية من عائدات الضريبة على المشروبات الكحولية.
o قضية خاشقجي تواصل استئثارها بانتباه الفايسبوكيين، فهذا الأسبوع اعترفت السعودية بمقتل الصحفي في قنصليتها بإسطنبول مرجعة الأمر لشجار شب بين الوفد المفاوض والقتيل ما اضطرهم لخنقه نافية علم ولي العهد بالأمر، مع قيام ابن سلمان بتقديم التعازي لأسرة الفقيد، تعليقات شتى على هذه الأحداث أجمعت على عدم تصديق الرواية السعودية وتوزعت بين السخرية والغضب، ومن بين التعليقات نورد لكم:”وما قتلوه وما صلبوه ولكن تشاجروا معه” ، وفي رواية أخرى… ولكن نشروه،” نحن نصدقكم طيب أين الجثة أم هل رفعت؟، اشتباك مع المنشار يودي بحياة خاشقجي “السعودية تضيف لمعجم اللغة العربية: الخشقجة: شجار مميت مع منشار”،” غباء في التنفيذ وغباء في التبرير”
o استنكار واستهجان لفضيحة  مطالبة أولياء أمور إعفاء أستاذة للغة الفرنسية للتعليم الخصوصي بالدار البيضاء بسبب بشرتها السوداء.
o ليس الفقر دائما هو سبب اللصوصية، عميد كلية الحقوق بتطوان يؤكد ذلك، فقد سرق معطفا  من متجر مرجان، وترك الفساببكة يحاولون معرفة الدافع تارة بأسلوب ساخر وأخرى بأسلوب جاد.

o موقع يوتيوب
o فيديوهات توثق عملية اغتصاب لفتاة بالمغرب، الشاب المغتصب يقوم بفعلته الشنعاء متلذذا ضاحكا وصديقه يصور المشهد، ردود الفعل على الأمر تراوحت بين السخط الكبير والدعوة لتشديد العقوبات، وبين أمنيات للرحيل من البلد وإصرار على عدم إنجاب الأطفال إن كان هذا مصيرهم، وبين من أعلنوا السأم من موجات السخط اللحظية والنسيان بمجرد مجيء حادث مثير، من جهة أخرى هناك من صار يبرر هذه الفعلة ويسوغها.
o   تصريح عائلة سائق قطار حادث بوقنادل عقب اعتقاله، وبكاء زوجته وأطفاله أجج التعاطف مع السائق والمطالبة بالتحقيق الشفاف في القضية.
o تمخض الجبل وولد فأرا هذه صفوة التعليقات على خطاب الرئيس التركي أردوغان، والذي كان من المفترض وكما أعلن عنه أن يقدم حقائق جديدة بخصوص قضية خاشقجي بالصور والأدلة.
o حديث ولي العهد السعودي عن قضية خاشقجي حظي بتداول كبير على موقع يوتيوب، الآراء بخصوصه كانت إما مشككة أو مصدقة.
o فيديو يصور لحظة وصول نتنياهو لسلطنة عمان واستقبال الحاكم له، أثارت سخط البعض على هذه الزيارة الرسمية، فيما البعض الآخر أعرب عن عدم تفاجئه موضحا أن الأمر كان دائما ما يحدث بسرية إذن فلم هذه الضجة؟.
o ترامب يطالب السعودية بدفع ثمن حمايتها مليارات من الدولارات، فيديو نال متابعة واسعة باليوتيوب، وطغت السخرية على التعليقات بخصوصه.
                                          

أضف تعليقك

المزيد من منوعات

الأحد ١١ نوفمبر ٢٠١٨ - ٠٢:٣٧

جهاز يساعد على الترجمة إلى 105 لغات

الثلاثاء ١٦ يناير ٢٠١٨ - ١١:٠٠

عدد الأطباء الشرعيين بالمغرب لا يتعدى 36 طبيبا!

الإثنين ١٣ نوفمبر ٢٠١٧ - ١١:٥٤

إفريقيا تبيع 73 مليون هكتار من أراضيها الزراعية للأجانب

الإثنين ١٨ يونيو ٢٠١٨ - ١١:٥٨

رعب جنسي بسبب اختراق مجموعة نسائية على فيسبوك