الأحد ٠٥ مايو ٢٠٢٤

المالكي يوصي بتغليب مصلحة الوطن واستبعاد باقي الحسابات لإصلاح قطاع التعليم

الأربعاء 28 فبراير 13:02
29354

قال الحبيب المالكي، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، اليوم الأربعاء، خلال افتتاح الدورة الرابعة من الولاية الثانية للمجلس، أنه اذا “لم يتم تغليب المصالح العليا للوطن والمواطنين على غيرها من الحسابات، واستحضار الروح الوطنية، (…) فلن نستطيع (…) السمو بالحق في التربية إلى شروط التقدم الاجتماعي والاقتصادي والثقافي”.

مضيفا ان المغرب “يحتاج في هذه اللحظات من تاريخه المعاصر إلى تعاقدات وتوافقات صلبة في القضايا المرتبطة بالأوراش الإستراتيجية الكبرى، وفي مقدمتها مواصلة إصلاح منظومة التربية والتكوين”.

واعتبر المالكي، أن “تخصيص هذه الدورة كذلك لتدارس الرؤى الحكومية للوضعية الحالية والآفاق المستقبلية للمنظومة التربوية الوطنية على المدى القريب والمتوسط، غايته تعزيز وتقييم ومتابعة تفعيل أهداف الإصلاح، والخلوص لتجلية مكامن القوة والإكراهات التي ينطوي عليها الحاضر، واستشراف الطموحات المشروعة للأمة وانتظارات المواطنات والمواطنين”.

ودعا المتحدث إلى “مواكبة المخططات والسياسات والبرامج، وكشف المكاسب والمعيقات، واستحضار المتغيرات والرهانات والحاجيات الآنية والمستقبلية، والاستيعاب الواعي للتحولات المجتمعية والديمغرافية والثقافية التي تعرفها بلادنا”.

وقال رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين، إن “هذا الورش الوطني الكبير، يقتضي الانخراط الواسع والمسؤول للجميع بحس وطني عال، من أجل كسب هذا الرهان وتحقيق أهدافه، لأن المدرسة اليوم توجد في صلب مشروع بلادنا المجتمعي، نظرا للأدوار التي من المفروض عليها النهوض بها في تكوين مواطني ومواطنات الغد”.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الأربعاء ٠٤ أكتوبر ٢٠١٧ - ١١:٢٨

ملك إسبانيا: قادة كتالونيا يهددون استقرار البلاد

الإثنين ٠٧ أغسطس ٢٠٢٣ - ١٢:٥٨

الملك محمد السادس يراسل الأمير محمد بن سلمان آل سعود

الأحد ٢٩ أبريل ٢٠١٨ - ٠٩:٤٠

فرنسا تمنح 160 يورو لمغاربة تعويضا عن العنصرية

الإثنين ١٤ مايو ٢٠١٨ - ٠٦:٣٢

رسالة ملكية للقوات المسلحة المغربية تستهدف تاهيل العنصر البشري