ifada إفادة

ifada إفادة


"الشامي" يعلن فشل المخطط السياحي العشري

الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 17:25 , افادة
الشامي: وصول المغرب إلى الرتبة الـ 20 بين الدول الأكثر جلبا للسياح حلم يصعب تحققه

كشف تقرير المجلس الإقتصادي والاجتماعي والبيئي عن صعوبة تحقيق المغرب لرهان مضاعفة عدد السياح القادمين للمغرب، متم السنة المقبلة 2020.
وأوضح التقرير أن ارتفاع عدد السياح بين سنتي 2010 و 2018 لم يتجاوز 33 في المائة، يشكل فيها المغاربة المقيمون في الخارج جزء مهما.
ورصد التقرير ضعف مساهمة القطاع في الاقتصاد الوطني، بالرغم من الاستثمارات التي تم انجازها في هذا المجال ورغم مساهمته بنسبة 6.8 في المائة من الناتج الداخلي الاجمالي خلال سنة 2017. ويوفر القطاع ما يقارب 5 في المائة من مناصب الشغل.

وأرجع، رضا الشامي، هذا التأخر إلى عوامل خارجية تمثلت في الظرفية الدولية الصعبة وتأثير الربيع العربي والحركات الاحتجاجية التي تلته، خاصة وأن هذا المعطى تزامن مع اطلاق الإستراتيجية العشرية للسياحة 2010 - 2020.
كما ربط هذا التأخر بعوامل أخرى داخلية، تتعلق بشكل الحكامة المتبعة في تدبير القطاع وتباين البنية التحتية بين عدة مناطق، مما يؤثر على تنمية القطاع السياحي بشكل شامل ومستدام.
تجدر الاشارة إلى أن المخطط السياحي العشري كان قد سطر تحقيق الرتبة 20 عالميا عند بلوغ سنة 2020، إلا أن المغرب ما يزال يحتل الرتبة 30 عالميا، متأخرا بـ 10 مراتب عن الهدف المسطر.

التعليقات

كل التعليقات الموجودة في الموقع لا تعكس وجهة نظرنا

لا يوجد تعليق في الوقت الراهن

أضف تعليقك أيضا

أخبار ذات صلة

تابعونا على :