ifada إفادة

ifada إفادة


رحيل المؤرخ الأمريكي الذي خطط لتقسيم المغرب إلى دولتين

الإثنين 21 مايو 2018 - 12:14 , افادة
رحيل المؤرخ الأمريكي الذي خطط لتقسيم المغرب إلى دولتين برنار لويس


توفي المؤرخ الأمريكي برنار لويس، صاحب "صراع الحضارات"، الذي تتلمذ على يده صامويل هنتنغتون الذي أثرت كتاباته في أجيال من المختصين في الإسلام.
وقد ولد برنار لويس، الذي رحل فجر أمس، في عائلة يهودية متوسطة في لندن، حيث درس في جامعاتها وكذلك في باريس، قبل أن يصبح أستاذا محاضرا للدراسات الإسلامية سنة 1938، ثم عمل مع المخابرات البريطانية خلال الحرب العالمية الثانية، وبعد ذلك درس طويلا في جامعة برنس تاون في نيوجيرسي.
ولبرنارد لويس مقال شهير نشرته مجلة تصدر عن البنتاغون تضمن مخططا يقترح فيه إعادة تفتيت العالم الاسلامي ليضاف إليه 30 كيانا سياسيا بدعوى حل مشكلة الأقليات الدينية والمذهبية.
ويشمل مخطط لويس تقسيم المغرب بين البربر والعرب، وإحداث دولة "بلوشستان" المقتطعة من باكستان وايران، ودولة "بشتونستان" المقتطعة من باكستان وأفغانستان، ودولة "كردستان" المقتطعة من العراق وايران وتركيا وسورية، وتحويل إيران إلى 4 دويلات هي: إيرانستان، أذربيجان، تركمنستان ، عربستان
ويرمي المخطط، أيضا، إلى تقسيم العراق إلى دولة شيعية حول  البصرة وسنية حول بغداد  وتقسيم الأردن الى دويلة إحداها للبدو والثانية للفلسطينيين،  وتقسيم سورية الى 5 دويلات: مسيحية، شيعية، سنية، درزية، علوية، وتقسيم لبنان الى كانتونات احداها للموارنة و  للمسيحيين ثانيهما للسنة وثالثهما للشيعة ورابعهما للدروز.
وشمل مخطط لويس تقسيم مصر إلى دويلة سنية وأخرى قبطية. وتقسيم السودان الى دولة زنجية في الجنوب وعربية في الشمال،  وتقسيم موريتانيا بين العرب والزنوج والمولدين. 
وشمل مخطط لويس حسب ما جاء في المقال تسليم الضفة الغربية لإسرائيل، واعادة تقسيم السعودية إلى الكيانات التي كانت عليها قبل وحدتها عام 1933.


التعليقات

كل التعليقات الموجودة في الموقع لا تعكس وجهة نظرنا

عبد الحق

الجمعة 03 يناير 2020 - 21:46

قسم اللله ظهره في جهنم يوم القيامة ان شاء الله .

أضف تعليقك أيضا

أخبار ذات صلة

تابعونا على :