ifada إفادة

ifada إفادة


برلماني يكشف محاولات لوبي الأطباء منع فتح قطاع الصحة أمام الأجانب

الخميس 17 يونيو 2021 - 10:32 , بقلم عادل نعيمي
برلماني يكشف محاولات لوبي الأطباء منع فتح قطاع الصحة أمام الأجانب

قال البرلماني عن حزب التقدم والاشتراكية، رشيد الحموني، إن لوبي الأطباء يتحرك هذه الأيام بقوة في البرلمان لإحباط تمرير قانون مزاولة مهنة الأطباء الذي يرخص للأطباء الأجانب بالاستثمار في القطاع الصحي بالمغرب.
الحموني الذي كان يتحدث في اجتماع للجنة القطاعات الاجتماعية، الأربعاء، بمجلس النواب، قال إن الأطباء يحومون حول البرلمان هذه الأيام كالنحل لأن مصالحهم الشخصية مهددة، ويحاولون التأثير على البرلمانيين لمنع تمرير هذا القانون.
وأضاف المتحدث، أنه خلال اجتماعه بهم، سجل عدم لجوئهم للبرلمان في أي مناسبة لاقتراح مبادرة إنسانية في بعض الأقاليم النائية التي تعرف خصاصا في القطاع الصحي، أو فتح عيادات طبية في هذه المناطق، وأن لجوئهم للبرلمان جاء بسبب تضرر مصالحهم.
وأوضح الحموني، أن الأطباء اشترطوا للقبول بدخول الأطباء الأجانب للعمل بالمغرب، أن يتم توجيههم للعمل في المناطق النائية، وفتح عيادات طبية بها، مضيفا أنهم يدافعون فقط على مصالحهم الشخصية ولا تهمهم المواطنة.
وزاد قائلا: “لا يمكن استبلاد البرلمانيين ومطالبتهم بالترافع لإيقاف هذا القانون”، مشددا على أن فتح القطاع الصحي للكفاءات الأجنبية هو لتدارك الخصاص، لأنه من الحماقة الزيادة في عدد الموارد البشرية في ظل هزالة الميزانية المخصصة لوزارة الصحة.
وشدد الحموني على أن الخصاص في الموارد البشرية، ليس مسوؤلية وزارة الصحة بل هو مسؤولية الحكومة ومسؤولية إرادة سياسية حقيقة التي لم تكن فقط في هذه الحكومة بل في جميع الحكومات السابقة.

التعليقات

كل التعليقات الموجودة في الموقع لا تعكس وجهة نظرنا

لا يوجد تعليق في الوقت الراهن

أضف تعليقك أيضا

أخبار ذات صلة

تابعونا على :