ifada إفادة

ifada إفادة


أساتذة باحثون يرفضون تنزيل “البكالوريوس” بالجامعات

الثلاثاء 16 مارس 2021 - 11:40 , بقلم عبد الله الحيمر
أساتذة باحثون يرفضون تنزيل “البكالوريوس” بالجامعات

أطلق الأساتذة الباحثون بالمغرب عريضة إلكترونية، يعبرون من خلالها عن رفضهم لتنزيل نظام “الباشلور”، الذي أعدته وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العالي.
وأعلن الأساتذة الباحثون في العريضة التي وقعها ما يزيد عن 650 شخصا لحدود الساعة، عن رفضهم تنزيل نظام الباشلور الذي أعدته الوزارة على الحالة التي هو عليها، ما لم يعرض على الشعب لأخذ رأيه فيه ويقترن بنظام أساسي، حسب البلاغ، عادل ومنصف ومحفز ومحسن للوضع المادي للأساتذة الباحثين ومحافظ على وضعهم الاعتباري في المجتمع.
كما عبر الأساتذة عن رفضهم لمشروع النظام الأساسي الخاص بهيئة الأساتذة الباحثين الذي يجهز، يضيف البلاغ، على المكتسبات، ويعمق الفئوية ويرهن المستقبل المهني للأساتذة الباحثين ويزيد حالة الإحباط داخل هذه الهيئة، مضيفين أن هذا النظام لا يعكس مضمونه تحقيق مطلب تحسين الوضعية المادية والاعتبارية للأساتذة الباحثين بالمغرب.
وكانت تنسيقية الكرامة المستقلة للأساتذة الباحثين، أكدت تشبثها التام بملفها المطلبي المتعلق بالزيادة في الأجور وتمسكها بعدالة ومشروعية مطلبها، معبرة عن رفضها المطلق لأي نظام أساسي لا يستجيب لتطلعات الأساتذة الباحثين ولا يلبي مطلب الزيادة الشاملة والمنصفة في الأجر.
وأشارت التنسيقية إلى أن مشروع النظام الأساسي الخاص بهيئة الأساتذة، الذي يجري الإعداد له سيؤدي إلى نقص أجور هذه الفئة وتجريدهم من صفة أساتذة التعليم العالي. معبرة عن استنكارها الشديد بما وصفته، تعتيما تنهجه الوزارة والمكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي في موضوع النظام الأساسي الجديد للأساتذة الباحثين.
كما سبق للأساتذة الباحثين التعبير عن رفضهم الانخراط في أي عملية تهم تنزيل نظام البكالوريوس، نظرا لكون هذا الإصلاح جاء جزئيا ولم يستوف الشروط الكفيلة باعتماده.

التعليقات

كل التعليقات الموجودة في الموقع لا تعكس وجهة نظرنا

لا يوجد تعليق في الوقت الراهن

أضف تعليقك أيضا

أخبار ذات صلة

تابعونا على :