ifada إفادة

ifada إفادة


الأوقاف تتجه لإحياء "عرف الشرط"، وتوضح ان تكلفة القيمين تصل إلى مليار و 400 مليون درهم

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 13:40 , بقلم عبد الله الحيمر
الأوقاف تتجه لإحياء

تتجه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى إحياء عرف “شرط الفقيه” وهو دعم مادي يقدمه المواطنون للأئمة والقيمين الدينيين، حيث أكد الوزير الوصي على القطاع، أحمد التوفيق، أمس بمجلس المستشارين، أنه سيتم تجنيد المجالس العلمية بخصوص هذا الموضوع.
وأضاف التوفيق، أن “الشرط” ليس له فائدة مادية فقط بل أيضا رمزية فيما يخص العلاقة بين الجماعة الإمام، مشيرا إلى أنه كان تنفق 6 ملايين درهم على القيمين الدينيين منذ 20 عاما وانتقلت بعد ذلك إلى مليار و200 مليون درهم.
وأشار المسؤول الحكومي إلى أن مكافئات القيمين الدينيين ارتفعت الى مليار و414 مليون درهم، أي بزيادة بلغت 2257 بالمائة، مضيفا أن الملك أعطى أوامره بزيادة 300 درهم كل سنة إلى غاية 22.
وفي السياق ذاته، شدد التوفيق على أن المشكل الكبير الذي يجب حله هو تقاعد الأئمة، مضيفا أنهم يحصلون على مكافأة على العجز لكنها غير كافية، لافتا إلى أنه يتوفرون على تغطية صحية كاملة لا يتوفر عليها باقي الموظفين بالمغرب.
يشار إلى أن الأئمة سبقوا أن عبروا عن استنكارهم لنداء صادر عن بعض المجالس العلمية حول تطبيق عرف الإمام، حيث اعتبروه “حكرة” كما عبروا عن رفضهم العيش بالصدقات وفتات موائد العزاء.

التعليقات

كل التعليقات الموجودة في الموقع لا تعكس وجهة نظرنا

لا يوجد تعليق في الوقت الراهن

أضف تعليقك أيضا

أخبار ذات صلة

تابعونا على :