ifada إفادة

ifada إفادة


المغرب: كورونا يخلف مضاعفات عدة رغم التعافي منه

الثلاثاء 01 سبتمبر 2020 - 17:00 , بقلم بشرى الطاهيري
المغرب: كورونا يخلف مضاعفات عدة رغم التعافي منه

رغم تعافي المصابين بفيروس كورونا المستجد، إلا أن عددا منهم تظهر عليهم بعد شفائهم أعراض عدة، منها الإحساس بالإرهاق وآلام المفاصل ومضاعفات على الجهاز العصبي والقلب، وذلك وفق ما كشفت عنه خديجة موسيار رئيسة الجمعية المغربية لأمراض المناعة الذاتية والجهازية، في مقال منشور على صفحة الجمعية على "فيسبوك".
وتتمثل أبرز هذه الأعراض، بحسب موسيار، في الإحساس بالإرهاق والألم المستمر، حيث يشهد البعض على عدم انتظام دقات القلب، ومشاكل في الجهاز التنفسي وتكرار فقدان الشم والذوق، وآلام المفاصل أو العضلات، والإسهال أو ضعف القدرات الجسدية، مشيرة إلى أنه تم العثور على هذه العلامات حتى في المرضى الذين لم تكن لهم الأعراض المعتادة.
وأضافت موسيار، أن بعض المرضى يعانون حاليا من مضاعفات أكثر شدة في الرئتين والقلب والكلى والجهاز العصبي، بالإضافة إلى أضرار قلبية لدى 78 في المائة من المصابين، إذ أنه في نهاية شهر يوليوز، حذرت دراسة رصدية ألمانية نُشرت في مجلة "Jama Cardiology" من مخاطر حدوث مضاعفات في القلب.
وأشارت، إلى أن الأطباء أجروا في المستشفى الجامعي في فرانكفورت فحصا بالرنين المغناطيسي على 100 مريض تعافوا مؤخرًا من كورونا، بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر من الإصابة، وكانت النتائج أن 78 في المائة كانت لديهم نتائج غير طبيعية، حتى بالنسبة لأولئك الذين لم تظهر عليهم أعراض بالمرض.
وتابعت، أن الباحثين وجدوا التهابات في عضلة القلب عند 60 مريضا و أو التهاب الغلاف المحيط بالقلب في 22 مريضا الآخرين، مما يدل على وجود الالتهاب أو الندوب التي لا تزال نشطة.
من جهة أخرى، أوضحت موسيار أن الأوبئة السابقة مثل السارس والميرس، أظهرت أن المصابين بها عانوا من مشاكل في الرئة لمدة فاقت سنة مع اضطرابات في العضلات والعظام، بالإضافة إلى اضطرابات تنفسية ومن الممكن أن يكون هناك خطر مواجهة نفس الأعراض مع فيروس كورونا.

التعليقات

كل التعليقات الموجودة في الموقع لا تعكس وجهة نظرنا

لا يوجد تعليق في الوقت الراهن

أضف تعليقك أيضا

أخبار ذات صلة

تابعونا على :