ifada إفادة

ifada إفادة


بنشماش: الإحالة على النصوص التنظيمية يفرغ القوانين من مضمونها

الخميس 13 فبراير 2020 - 11:09 , بقلم عادل نعيمي
بنشماش: الإحالة على النصوص التنظيمية يفرغ القوانين من مضمونها

انتقد حكيم بنشماش رئيس مجلس المستشارين، التأخير في إصدار المراسيم التنظيمية والتطبيقية، مما يتسبب في عدم تنفيذ الكثير من القوانين التي يتم المصادقة عليها بمجلسي البرلمان.
وأضاف بنشماش انه مجلس المستشارين قام بجرد 292 قانونا صدرت خلال الفترة الممتدة من صدور الأمر بتنفيذ الدستور الجديد لسنة 2011 إلى غاية 31 دجنبر 2019، أغلبها 157 قانونا، يحيل على 559 نصا تطبيقيا، نشر منها فقط 325، ولا يزال 243 مرسوما لم يصدر بعد.

بنشماش الذي كان يتحدث في افتتاح ورشة عمل حول المراقبة البعدية لتطبيق القوانين التي احتضنها مجلس المستشارين، امس الأربعاء، حاول تسليط الضوء على الانعكاس السلبي لحكومة تصريف الأعمال خلال الفترة الممتدة من 7 أكتوبر 2016 إلى غاية 26 أبريل 2017، على وتيرة إصدار النصوص التطبيقية، مضيفا ان التاخير يمتد الى 4 سنوات.

هذا وسجلت الدراسة صدورا منتظما للنصوص التطبيقية ذات الارتباط باستمرارية المرافق العمومية وبالميزانية السنوية، وبالمجالات الإستراتيجية للدولة، تتعلق أغلبها بالاستحقاقات الانتخابية، وبتطبيق قوانين المالية. 

كما انتقد المتحدث إشكالية التضخم في الإحالة على النصوص التطبيقية، مما يفرز افراغا للقوانين من محتواها، ويكرس السلطة الحكومية على تقييد القوانين الصادرة عن مجلسي البرلمان، كما حصل مع القانون المتعلق بالماء الذي يحيل على 77 نص تطبيقي، والقانون المتعلق بمدونة الطيران المدني الذي يحيل على 64 نصا تطبيقيا، والقانون المتعلق بالأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي وبإحداث الوكالة المكلفة بمراقبتهما، الذي يحيل على 42 نص تطبيقي.

ومشيرا الى كون دخول القوانين حيز التنفيذ يقتضي صياغة ونشر وتطبيق المراسيم التطبيقية المتعلقة بها، هذا الامر كله يقوي السلطة التنفيذية على حساب التشريعية.
إضافة الى ما سبق اشار بنشماش إلى "ما يكتسيه البعد الزمني من أهمية قصوى من خلال ضرورة تحديد المدة الزمنية المقبولة والمنطقية للقيام بعملية المراقبة البعدية للقوانين بعد إصدارها، لأنها ستسمح بإعطاء هذه النصوص الزمن المعقول لتنزيلها، وستمكن من تحديد الآثار السلبية وأوجه النقص في الوقت المناسب".


التعليقات

كل التعليقات الموجودة في الموقع لا تعكس وجهة نظرنا

لا يوجد تعليق في الوقت الراهن

أضف تعليقك أيضا

أخبار ذات صلة

تابعونا على :