ifada إفادة

ifada إفادة


عودة السفيرة المغربية لبرلين تذيب جليد القطيعة

الإثنين 27 ديسمبر 2021 - 22:55 , افادة
عودة السفيرة المغربية لبرلين تذيب جليد القطيعة السيدة زهور العلوي سفيرة المملكة بألمانيا
مراسلة : فاطمة حطيب


      عرفت العلاقات المغربية الألمانية انفراجا ملحوظا هذه الأيام، بعد أن وصل التوتر ذروته في السابق بين  الرباط و برلين.

      فقد أفادت مصادر إعلامية أن المغرب أعاد سفيرته السيدة "زهور العلوي" إلى برلين، معتبرا أن مواقف الحكومة الألمانية الإيجابية، ستمكن من ضخ دماء جديدة في شرايين استئناف التعاون الثنائي بين البلدين، و كذا عودة التمثيليات الدبلوماسية إلى شكلها الأصلي بين المغرب و ألمانيا.

      و يأتي هذا الانفراج عقب قيام الحكومة الجديدة بألمانيا، و التي يتزعمها الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحر، بالإعلان عن دعمها لمقترح الحكم الذاتي، الذي كان المغرب قد اقترحه كحل لنزاع الصحراء، و كذا عن اعتبار المغرب حلقة وصل جد مهمة بين الشمال و الجنوب، إن على المستوى السياسي أو الثقافي أو الاقتصادي.

      و في أعقاب هذا الموقف الإيجابي، أكدت وزارة الخارجية المغربية في بيان لها أن المملكة " ترحب بالتصريحات الإيجابية و المواقف البناءة، التي عبرت عنها مؤخرا الحكومة الفيدرالية الجديدة لألمانيا"
 
      و تضيف الوزارة  أنها " تأمل في أن تقترن هذه التصريحات بالأفعال، بما يعكس روحا جديدة، و يعطي انطلاقة جديدة للعلاقة على أساس الوضوح و الاحترام المتبادل ".

      هذا و يأتي  استدعاء المغرب لسفيرته بهدف التشاور من برلين، على خلفية ما اعتبرته الرباط تراكمات عدائية تمس بوحدة المغرب الترابية، حيث جاء موقف برلين العدائي تاليا لاعتراف أمريكا بسيادة المغرب على صحرائه، مما اعتبرته وزارة الخارجية المغربية " موقفا خطيرا لم يتم تفسيره لحد الآن" .

التعليقات

كل التعليقات الموجودة في الموقع لا تعكس وجهة نظرنا

لا يوجد تعليق في الوقت الراهن

أضف تعليقك أيضا

أخبار ذات صلة