ifada إفادة

ifada إفادة


العثماني يدعو إلى إنهاء معاناة المحتجزين بمخيمات تندوف

الأربعاء 17 مارس 2021 - 09:27 , بقلم عادل نعيمي
العثماني يدعو إلى إنهاء معاناة المحتجزين بمخيمات تندوف

أكد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن المغرب حريص “كل الحرص، على احترام حقوق الإنسان والتقيد بها في جميع الظروف والأحوال، وحريصة كذلك على تطبيق أحكام القانون الدولي الإنساني، وهو ما تجسده المشاركات الناجحة لقواتنا المسلحة الملكية الباسلة، والمتشبعة بثقافة القانون الدولي الإنساني في تدخلات البعثات الأممية لحفظ السلم في العديد من بؤر التوتر والنزاعات في العالم”.
وقال العثماني في كلمة له خلال افتتاح أشغال الندوة الدولية للجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، حول ” حماية النساء خلال الأزمات الإنسانية”، أن المغرب “يعمل على حماية منظومتي حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني والنهوض بهما، والإسهام في تطويرهما. تفعيلا للمبادئ التي يكرسها دستور المملكة، ووفاء بالتزاماتها الدولية”.
وتابع المتحدث “وما الجهود التي بذلتها بلادنا في مسار استكمال الانخراط في المنظومتين، وإنجاز الملاءمة التشريعية اللازمة، وإنشاء ما يقتضيه تفعيل قواعد المنظومتين من مؤسسات، والقيام بما يتطلبه من تكوين وتحسيس، إلا دليل على الأهمية الكبرى التي توليها المملكة لهذا الموضوع”.
مضيفا “ولا يخفى عليكم أن ما تحقق في هذا المجال، أسهم في نشر ثقافة المنظومتين لجعلها ممارسة راسخة في سلوكات الأفراد والمؤسسات”.
كما اعتبر العثماني أنه في الوقت الذي تتزايد فيه المساندة الدولية لموقف بلادنا في ملف وحدتنا الترابية، وتبادر العديد من الدول للاعتراف بسيادة المملكة المغربية على أقاليمنا الجنوبية، وفتح بعثاتها القنصلية بكل من الداخلة والعيون، وتَوَاتُرِ زيارات وفودها، بم في ذلك لاستكشاف فرص الاستثمار، “فإنه ما يزال هناك من يناصب العداء لقضيتنا، ويكثف حملاته الإعلامية، وتحركاته الدبلوماسية، لعرقلة مسار الإنهاء التام لهذه القضية المفتعلة، والإبقاء على الوضعية المأساوية التي يعيش فيها المحتجزون من النساء والأطفال والرجال بمخيمات تندوف”.
وتابع قائلا “لا بد أن يسعى كل ذي ضمير حي للعمل على إثارة وضعية هؤلاء المحتجزين الذين يعانون أزمة إنسانية حقيقية، وإدانة هذه الوضعية، والعمل على إنهائها”.


التعليقات

كل التعليقات الموجودة في الموقع لا تعكس وجهة نظرنا

لا يوجد تعليق في الوقت الراهن

أضف تعليقك أيضا

أخبار ذات صلة

تابعونا على :