ifada إفادة

ifada إفادة


رابطة حقوقية تطالب بتدخل دولي لإنقاذ السائقين العالقين في الكركرات

الإثنين 09 نوفمبر 2020 - 14:30 , بقلم بشرى الطاهيري
رابطة حقوقية تطالب بتدخل دولي لإنقاذ السائقين العالقين في الكركرات

دعت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، الحكومة إلى “التدخل العاجل من أجل إنقاذ مئات المقاولات المتخصصة في النقل من الإفلاس، وتمكين السائقين بشكل عاجل من المتطلبات الأساسية، المتمثلة في الماء الصالح للشرب، والغذاء والأدوية ووسائل الوقاية والسلامة من وباء كورونا”.
الرابطة، أشارت إلى أن “حوالي 200 سائق شاحنة مغربي يوجدون في الضفة الموريتانية، حيث يعيشون ظروفا صعبة في أجواء صعبة وفي غياب الحد الأدنى من متطلبات الحياة، حيث غياب الماء الصالح للشرب والتطهير والمواد التموينية والأدوية ووسائل الوقاية من تفشي وباء كورونا بينهم، بالإضافة إلى تسجيل بعض الممارسات التعسفية والإستفزازية من عناصر تابعة لجبهة البوليساريو” الانفصالية.
واستنكرت الرابطة، في بلاغ لها “ممارسات جبهة البوليساريو التي أفضت إلى تعطيل شاحنات النقل الدولي للبضائع والسلع والمواد الاستهلاكية المغربية، ومنعها من متابعة طريقها بالمنطقة العازلة”.
وطالبت، “الأمم المتحدة التي يعتبر الهدف الرئيسي لها هو المحافظة علي السلم والأمن الدوليين، وقوات المينورسو بالقيام بدورها المتمثل في حماية المنطقة العازلة والمعبر الحدودي الذي ترتب على إغلاقه غياب وغلاء بعض المواد الاستهلاكية بموريتانيا ومالي والنيجر وبوركينافاسو وساحل العاج وغيرها من الدول الإفريقية”.
الرابطة، ناشدت “جميع الدول والمنظمات الدولية أن تبذل كل ما في وسعها للمساعدة في ضمان تنفيذ حق الشعوب المغاربية والإفريقية في السلم، عن طريق اتخاذ التدابير الملائمة علي المستويين الوطني والدولي خصوصا أمام توجه جبهة البوليساريو والجزائر نحو التصعيد بالمنطقة”.
يذكر، أن منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بمخيمات تندوف، أشار إلى أن “خطوة الكركرات أضرت بجبهة البوليساريو وألبت عليها المنتظم الدولي، وخربت مخططاتها، وجرت عليها حربا من الشعب الموريتاني الذي كان منه من يدافع عن البوليساريو من باب العاطفة، والتحيز القبلي”.
وأضاف المنتدى المعروف اختصارا بـ”فورستاين”، أن الشعب الموريتاني، “أصبح مؤخرا أكثر عداء لجبهة البوليساريو، لأن موريتانيا تضررت كثيرا من خطوة إغلاق الگرگرات، ومن حيث كانت القيادة تبحث عن تعاطف ودعم، فقدت حتى الأنصار والمدافعين”.
وشدد منتدى “فورستاين” عبر صفحته على “فيسبوك”، أن جبهة البوليساريو لم تكسب شيئا يذكر من خطوة الگرگرات، ولم يؤثر ذلك على الوضع بالمغرب”.

التعليقات

كل التعليقات الموجودة في الموقع لا تعكس وجهة نظرنا

لا يوجد تعليق في الوقت الراهن

أضف تعليقك أيضا

أخبار ذات صلة

تابعونا على :