ifada إفادة

ifada إفادة


ماءالعينين؛ تلفيق الموافقات وإرادة بنكيران عطل إخراج قانون مكافحة الفساد

الثلاثاء 15 سبتمبر 2020 - 14:00 , بقلم عادل نعيمي
ماءالعينين؛ تلفيق الموافقات وإرادة بنكيران عطل إخراج قانون مكافحة الفساد

قالت النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، آمنة ماء العينين، إن الفساد في المغرب متمنع وقوي، ويحمي نفسه، ولديه آليات للدفاع عن نفسه، وذلك خلال اجتماع للجنة العدل بمجلس النواب لمتابعة دراسة مشروع قانون الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها.
حديث البرلمانية آمنة ماء العينين، جاء ذلك ردا على القائلين بأن الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها "لن تستطيع القيام بعملها، وبأن النيابة العامة لن تتعاون معها، وبأن المواطنين سيرفضونها".
وأضافت ماء العينين، أن "هناك إرادة ملكية معلنة بشكل دائم" من أجل إخراج هذا القانون إلى الوجود، مخاطبة الوزير بنشعبون بقولها: "سنساهم معك في خروج القانون في وقت مناسب لان الزمن التشريعي أصبح ضيقا".
وشددت البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية على أنه "يمكن أن نهزم يوما ما الفساد بهذا الطموح، ونحن معضدين بإرادة ملكية، والهيئة ستعطى لها اختصاصاتها بالقانون وستواجه الواقع بالقانون".
وأشارت إلى أنه في الولاية السابقة كان هناك نفس ديمقراطي أكثر من هذه الولاية، وقامت الأغلبية آنذاك بوقف القانون لأنه لم يتم الاتفاق مع الوزير محمد الوفا على مضامينه، ولكون الحكومة رفضت التعديلات التي قدمت.
وزادت، أنه تم اللجوء إلى رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران للتحكيم بين الأغلبية والوزير، غير أنه لم يحصل اتفاق، مشيرة إلى أن ابن كيران لم يكن لديه نفس للدفع بالأمور نحو الأمام، وكانت هناك توافقات عبارة عن تلفيقات، غير أن الأغلبية اقتنعت بأن قانون ضعيف.

التعليقات

كل التعليقات الموجودة في الموقع لا تعكس وجهة نظرنا

لا يوجد تعليق في الوقت الراهن

أضف تعليقك أيضا

أخبار ذات صلة

تابعونا على :