ifada إفادة

ifada إفادة


صحف ألمانية تصف الإعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على الصحراء إنتصارا دبلوماسيا

السبت 19 ديسمبر 2020 - 12:16 , بقلم بشرى الطاهيري
 صحف ألمانية تصف الإعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على الصحراء إنتصارا دبلوماسيا

وصفت صحف ألمانية الاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على الصحراء بالإنجاز الجيوسياسي والانتصار الدبلوماسي للرباط، كما قالت إنه شكل ضربة قاضية لأطروحة البوليساريو والجزائر، وقال موقع “شبيغل أونلاين”، إن “الثمن الذي كانت الولايات المتحدة مستعدة لدفعه مقابل تطبيع العلاقات المغربية الإسرائيلية ليس زهيداً (..) إنه اعتراف واشنطن بسيادة المغرب على إقليم الصحراء الغربية”، حسب ما ترجم عنه موقع “DW”، ووصفت الصحيفة تغريدة ترامب بالانتصار الجيوسياسي للمغرب. 
من جهتها اعتبرت صحيفة “فرانكفورته ألغماينه تسايتونغ” أن ترامب قدم للمغرب “عرضاً مغرياً لا يمكنه رفضه”، يتمثل في اعتراف واشنطن بسيادة المملكة على الصحراء مقابل النفتاح على إسرائيل. 
أما صحيفة “فيلت” فقالت إن “الصفقة المغربية الإسرائيلية لم تكن مفاجئة ولا مثيرة كما قدمها ترامب وصهره، إذ يرتبط البلدان (المغرب وإسرائيل) بعلاقات تاريخية جيدة منذ عقود”. ووصفت الصحيفة الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء بـ”الإنجاز الدبلوماسي المغربي”، مشيرة إلى أن البوليساريو، بعد الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، “قد تواجه أمرا واقعا جديدا، فقد تمارس الولايات المتحدة نفوذها بمجلس الأمن الدولي” لصالح الموقف المغربي. 
من جانبها قالت صحيفة “DW” إن الخطوة الأمريكية شكل “ضربة قاسية لأطروحة البوليساريو والجزائر وتتويجا لسلسلة من المحطات التي عمل فيها المغرب بتدرج على تعزيز وجوده في الإقليم المتنازع عليه، كان آخرها تدخل الجيش الملكي في منطقة “الكركرات”. 


التعليقات

كل التعليقات الموجودة في الموقع لا تعكس وجهة نظرنا

لا يوجد تعليق في الوقت الراهن

أضف تعليقك أيضا

أخبار ذات صلة