ifada إفادة

ifada إفادة


محكمة العدل الفرنسية تشرع في التحقيق مع مسؤولين فرنسيين

الخميس 15 أكتوبر 2020 - 19:10 , افادة
محكمة العدل الفرنسية تشرع في التحقيق مع مسؤولين فرنسيين
مراسلة: حميد فرسان- فرنسا

في هذا الصباح و حتى حدود الساعة يتم البحث و التفتيش لمكاتب و منازل العديد من المسؤولين في الحكومة الفرنسية في إطار تحقيق تقوم به محكمة العدل العليا للجمهورية على خلفيةعدة شكايات من مواطنين، اطباء، جمعيات مجتمع مدني و حتى معتقلين في قضايا الحق العام.
الشكايات التي تقاطرت بعد أيام قليلة من فرض الحضر الصحي أواسط مارس مفادها: تعريض حياة أشخاص للخطر ، القتل غير العمد ، عدم تقديم المساعدة لشخص في خطر ، الامتناع الطوعي عن مواجهة كارثة.
كل هذه الشكايات أفضت الى حملة واسعة من التحقيقات المبدئية حول طريقة التسيير و المتابعة لمكافحة جائحة كورونا، انتهت إلى اعتماد تسع شكايات من أصل تسعة و تسعين شكاية تتكلف بها محكمة العدل للجمهورية الجهة المنوط بها متابعة المسؤولين الحكوميين بمن فيهم رئيس الجمهورية. الهيئة القضائية و في إطار التحقيق الذي فتحته في يوليوز الماضي أمرت بالبحث و التفتيش لمكاتب و محل سكن كل من: رئيس الحكومة الأسبق إدوارد فيليب ، وزير الصحة أوليفي فيران، وزيرة الصحة السابقة أنياس بيزان، الناطقة باسم الحكومة السابقة سيبيت نديا، المدير العام للصحة جيروم سلومون.
هذا البحث و التفتيش و ان كان موعده قد حدد مسبقا إلا أنه يأتي في ظل تعرض البلاد إلى موجة ثانية من تفشي وباء كورونا و غدات تصريحات الرئيس ماكرون امس بفرض حظر تجول في العديد من المدن الكبرى من التاسعة مساءا إلى السادسة صباحا وسن إجراءات أكثر حزما كنحاولو منه للحد من انتشار المرض ، كل هذا يفاقم مشاكل الرئيس الذي يعاني أصلا من عدة مشاكل داخليةاقتصادية و إجتماعية واحتقان و تذمر المواطن بالقرارات المتناقظة للحكومة تنذر بانفجار التظاهرات على غرار ما شهدته البلاد في السنتين الماضيتين.


التعليقات

كل التعليقات الموجودة في الموقع لا تعكس وجهة نظرنا

لا يوجد تعليق في الوقت الراهن

أضف تعليقك أيضا

أخبار ذات صلة

تابعونا على :