ifada إفادة

ifada إفادة


"كورونا" يجمع دول مجلس التعاون الخليجي بحضور قطر

الثلاثاء 24 مارس 2020 - 10:04 , بقلم رشيد خاليص

لاول مرة بعد الحصار الخليجي على قطر منذ 2017، شاركت الاخيرة في اجتماع خليجي طارئ، حضره وزراء مالية مجلس التعاون لدول الخليج العربية امس الاثنين، بواسطة تقنسة سكايب، بعدف مناقشة التداعيات المالية والاقتصادية التي خلفها انتشار الوباء العالمي "موفيد 19".

الاجتماع حسب بيان للمجلس جاء بناء على دعوة من أمينه العام، نايف الحجرف، والذي اكد خلاله الوزراء ممثلي الدول الاعضاء على "ضرورة تنسيق التدابير الاحترازية بين دول المجلس على كافة القطاعات، لدعم الانتعاش الاقتصادي، وتوحيد التدابير والإجراءات المتخذة لمكافحة انتشار الوباء".

وابرزوا اهمية "تسهيل حركة البضائع بين دول المجلس، لاسيما البضائع والشحنات المرتبطة بالمواد الاستهلاكية والأساسية والمواد المرتبطة بالنمو الاقتصادي بشكل عام".

يشار الى ان دول مجلس التعاون الخليجي عاشت ازمة بين اعضائها سنة 2017, حينما قررت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها "إجراءات عقابية"؛ بزعم دعمها للإرهاب.
يذكر ان مجلس التعاون الخليجي، تأسس عام 1981، ويضم كلًا من: السعودية، قطر، الإمارات، الكويت، البحرين وسلطنة عمان.

للاشارة فان كل الدول الاعضاء في المجلس سجلت اصابات بفيروس كورونا، الذي تسبب عالميا لحدود مساء الاثنين، في اصابة أكثر من 373 ألف شخص بالعالم، توفي منهم ما يزيد على 16 ألفًا، بينما تعافى أكثر من 101 ألف.

وأجبر انتشار الفيروس دولًا عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وفرض حظر التجول، وتعطيل الدراسة، وإلغاء فعاليات عديدة، ومنع التجمعات العامة، وإغلاق المساجد والكنائس.


التعليقات

كل التعليقات الموجودة في الموقع لا تعكس وجهة نظرنا

لا يوجد تعليق في الوقت الراهن

أضف تعليقك أيضا

أخبار ذات صلة

تابعونا على :