ifada إفادة

ifada إفادة


المغرب يدعو مغاربة إيطاليا إلى دفن جثامين ذويهم

الإثنين 16 مارس 2020 - 17:20 , بقلم بشرى الطاهيري
المغرب يدعو مغاربة إيطاليا إلى دفن جثامين ذويهم

دعا المغرب عبر سفير المملكة في روما، يوسف بلا، اليوم الاثنين، أفراد الجالية المغربية بإيطاليا إلى دفن جثامين الموتى المغاربة الذين توفوا بشكل طبيعي وعدم تركها بمستودعات الأموات، مشيرا إلى أنه يستحيل في الفترة الراهنة ترحيل الجثامين إلى المغرب. 

وطالب بلا من مغاربة إيطاليا بـ”التحلي باليقظة واتخاذ الحذر من أية محاولة تهدف إلى استغلال الأوضاع النفسية للمواطنين فيما يخص مسألتي ترحيل جثامين المتوفين بشكل طبيعي ونقل المسافرين إلى المغرب”. 

واضاف السفير في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “في الوقت الراهن وفي ظل الظروف الاستثنائية التي تعيشها إيطاليا والعالم بأسره من أجل الحد من انتشار وباء كورونا، بات من المستحيل، بالنسبة لهذه السفارة والقنصليات العامة بإيطاليا، تلبية رغبة أسر المواطنين المتوفين بشكل طبيعي لترحيل جثث ذويهم للمغرب”، مؤكدا أن الرحلات الجوية مغلقة دوليا والحدود البرية والجوية للمملكة مغلقة أيضا.

وقال السفير “نتفهم ألم وحزن أسر المتوفين ونثمن عاليا رغبتهم في دفن ذويهم بأرض الوطن مما يترجم مدى ارتباطهم الروحي وتعلقهم العميق بوطنهم الأم. ولكن وللأسف الشديد يستحيل في الظروف الاستثنائية الراهنة على المستوى الدولي تلبية هذه الرغبة”. ودعا سفير المغرب أفراد الجالية “كبديل وحيد متوفر لحد الساعة، إلى دفن ذويهم بالمقابر الإسلامية بإيطاليا، الأمر الذي لا يمنع بعد عودة الأمور إلى حالتها العادية، وإن رغبت الأسر في ذلك، من استخراج الرفات وترحيلها”. 

وأوضح بخصوص قيام بعض الشركات بنقل المسافرين من إيطاليا، برا، موهمين إياهم بإمكانية عبور الحدود المغربية رغم قرار إغلاقها، ذكر السفير المغربي أن الشركات التي تمارس هذه التصرفات تسقط أولا في مخالفة واضحة للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها السلطات الايطالية للحد من تفشي الوباء، ومن ذلك ضرورة الالتزام الإرادي بالحجر الصحي في البيوت ومنع التجول والتنقل. واعتبر أن تلك الشركات “لا تحترم القرارات السيادية التي اتخذتها السلطات المغربية بإغلاق الحدود البرية والبحرية انسجاما مع الجهود الدولية للحد من تفشي الوباء والحفاظ على صحة الجميع”. وطالب بلا هذه الشركات بتحمل مسؤوليتها إزاء المواطنين، محذرا إياها من العواقب القانونية المترتبة عن هذا التصرف اللامسؤول الذي يعرض صحة المسافرين للخطر. 


التعليقات

كل التعليقات الموجودة في الموقع لا تعكس وجهة نظرنا

لا يوجد تعليق في الوقت الراهن

أضف تعليقك أيضا

أخبار ذات صلة

تابعونا على :