ifada إفادة

ifada إفادة


دراسة: المغاربة لا يثقون في "الدولة" ويثقون في "العائلة"

الأربعاء 04 ديسمبر 2019 - 14:40 , بقلم رشيد خاليص
دراسة: المغاربة لا يثقون في

المغاربة لا يثقون في مؤسساتهم وفي الطبقة السياسية، هذا ما كشف عنه تقرير صادر عن المعهد المغربي لتحليل السياسات حول “مؤشر الثقة وجودة المؤسسات”.
وسجل التقرير أن 74 في المائة من المغاربة ليسوا راضين عن مجهودات الحكومة في محاربة الفساد، وأن 57.5 في المائة لا يثقون في مؤسسة البرلمان، في حين ترتفع النسبة الى 68.7 في المائة عندما يتعلق الامر بالحكومة والأحزاب السياسية.

 كما افاد التقرير ان نسبة كبيرة تقترب من 90 في المائة لا يعرفون اسم رئيس مجلس المستشارين، ومجلس النواب، مع ارتفاع نسبة الذين يعون الأدوار المنوطة بالبرلمان.
وسجل التقرير أن 69.7 في المائة من المغاربة غير راضين تجاه البلد بشكل عام في جميع المجالات.
واعتبر التقرير ان المغاربة يضعون الاسرة ضمن المؤسسات الأكثر ثقة بالنسبة لهم، بنسبة 95.2 في المائة، والاقارب بنسبة 77.2 في المائة، فيما يتدنى مؤشر الثقة بين المغاربة الى اقل من النصف.

وسجلت الدراسة ان 97.4 في المائة غير منتمون للأحزاب، كما ارجع ذلك الى غياب التواصل، ونقص الكفاءة، وانعدام الثقة، اغلبهم يضعون الصحة والتعليم والشغل ضمن اولوياتهم.
وعلى هامش تقديم الدراسة قال مدير المعهد المغربي لتحليل السياسات محمد مصباح، انه “في ظل قلة الثقة لا يمكن القيام بإصلاحات اقتصادية واجتماعية وبناء الديمقراطية”، موضحا أنه بدون حد أدنى من الثقة في المؤسسات لا يمكن بناء تجمع إنساني فعال.


التعليقات

كل التعليقات الموجودة في الموقع لا تعكس وجهة نظرنا

لا يوجد تعليق في الوقت الراهن

أضف تعليقك أيضا

أخبار ذات صلة

تابعونا على :