ifada إفادة

ifada إفادة


تقرير الجواهري: الادارة المغربية ضعيفة ولا تنتج

الإثنين 30 يوليو 2018 - 16:28 , افادة
تقرير الجواهري: الادارة المغربية ضعيفة ولا تنتج
انتقد عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب سياسة الحكومة فيما يخص "التوظيف بالتعاقد" الى جانب كشفه الخلل في اصلاح انظمة التعاقدن معتبرا الاصلاح الحكومي اصلاحا انيا لا يضع في اعتباره الاصلاح الشامل والدائم.

عكس كل ما روجت له حكومة ابن كيران السابقة وحكومة العثماني الحالية، بخصوص اصلاح أنظمة التقاعد، وكذا نظام التوظيف بالتعاقد، كونهما ضرورة ملحة تتجه في الطريق الصحيح، انتقد والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، تبني حكومتي ابن كيران والعثماني اعتماد الحكومة نظام التعاقد الذي لا يشكل إجابة ملائمة للتحدي الذي يفرضه الإصلاح المأمول حسب ما جاء في تقريره.

التقرير السنوي للبنك المركزي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم 2017، الذي قدمه والي بنك المغرب للملك محمد السادس خلال استقباله يوم الأحد 29 يوليوز 2018 بالحسيمة، سجل تأخر مشروع الإصلاح الشامل للإدارة العمومية، الذي يتضمن تعديل القانون الأساسي للوظيفة العمومية ومنظومة الأجور، موضحا أن الإدارة المغربية تعاني من ضعف الحكامة وقلة الإنتاجية.

كما وجه الجواهري سهام انتقاداته لإصلاح أنظمة تقاعد الموظفين إذ رأى أن التدابير التي اتخذتها الحكومة ليست سوى خطوة أولى لا تقدم إلا علاجا مؤقتا، موضحا أن ارتفاع أعداد المحالين على التقاعد يُسرع من وتيرة نضوب موارد الصندوق المغربي للتقاعد، مشيرا الى الحاجة الملحة للشروع في الخطوات المقبلة من أجل استكمال الإصلاح الشامل بشكل يضمن استدامة جميع أنظمة التقاعد.

ونبه تقرير الجواهري إلى أن 77.5 في المائة من السكان النشيطين المشتغلين لا يستفيدون من التغطية الصحية، كما أن 79 في المائة منهم غير منخرطين في أي نظام من أنظمة التقاعد، مضيفا أن انخراط المستخدمين في النقابات ضعيف بنسبة لا تتجاوز 3.3 في المائة.
واعتبر تقرير بنك المغرب إصلاح المقاصة تجربة ناجحة في المنطقة، لكنه استدراك بالتنبيه إلى أن المنحى التصاعدي لأسعار النفط حاليا يضع هذا الإصلاح على المحك ويثير التساؤل من جديد حول الظروف التي أحاطت بتطبيقه، قائلا “يتعين اليوم استكماله (الإصلاح) وتعميمه في إطار سياسة أكثر شمولا تنبني على اعتماد الأسعار الحقيقية من أجل توزيع أفضل للموارد وفي الوقت نفسه دعم الأشر الأشد احتياجا”.


التعليقات

كل التعليقات الموجودة في الموقع لا تعكس وجهة نظرنا

لا يوجد تعليق في الوقت الراهن

أضف تعليقك أيضا

أخبار ذات صلة

تابعونا على :