ifada إفادة

ifada إفادة


تقرير: التعليم الخاص يكرس الفوارق الاجتماعية

السبت 23 يونيو 2018 - 17:40 , افادة
تقرير: التعليم الخاص يكرس الفوارق الاجتماعية الملك خلال تعيين عمر عزيمان على رأس المجلس الاعلى للتربية والتكوين
اعتبر تقرير صادر عن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أن التعليم الخاص في المغرب يكرّس الفوارق الاجتماعية، وهو ما يجرّ المجتمع بأكمله نحو الحضيض.
وجاء في التقرير أن العديد من الدراسات أوضحت أن اتساع فوارق الدخل يدفع الفئات الأشد حرمانا إلى التقليل من الاستثمار في الرأسمال البشري، خاصة في التربية، وهو ما يؤثر سلبا في التنمية الاقتصادية وفي الروابط الاجتماعية والعمليات السياسية.
وجاء في ديباجة التقرير تحت عنوان “مدرسة العدالة الاجتماعية”، أن ضمان تكافؤ الفرص لجميع الأطفال في ولوج تربية جيدة، كان هو الأساس الذي قامت عليه الرؤية الاستراتيجية 2015 -2030، والوسيلة الوحيدة للارتقاء الاجتماعي.
واعتبر التقرير أن الرفع من جودة المدرسة، وتحسين خدماتها ومردوديتها الاقتصادية والاجتماعية، دون إهمال أي شخص، ضرورة لا غنى عنها في منظور نموذج التنمية البشرية المنصفة والمستدامة.
يشار إلى أن التقرير يعتبر مساهمة من المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في التفكير حول تجديد النموذج التنموي المغربي وإعادة النظر فيه، وجعله أكثر شمولا وإدماجا وعدلا وقادرا على إعادة خلق الرابط الاجتماعي الملازم لكل مجتمع عادل.

التعليقات

كل التعليقات الموجودة في الموقع لا تعكس وجهة نظرنا

لا يوجد تعليق في الوقت الراهن

أضف تعليقك أيضا

أخبار ذات صلة

تابعونا على :