ifada إفادة

ifada إفادة


دراسة: الكمامات مهمة لمحاربة فيروس كورونا أمام انعدام لقاح

الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 10:33 , بقلم عادل نعيمي
دراسة: الكمامات مهمة لمحاربة فيروس كورونا أمام انعدام لقاح

اشارت دراسة حديثة، إلى أهمية فرض السلطات المغربية لارتداء الكمامات الواقية في الأماكن العمومية، اذا ارادت البلاد تجنب كارثة حقيقية كما وقع في أوروبا.

هذه التوصيات جاءت في دراسة كمية قارنت البيانات المتعلقة بجائحة فيروس "كورونا" بين بلدان شرق آسيا، وأوروبا الغربية، وأمريكا الشمالية والمغرب، رفعها الأستاذ الجامعي عبد الغني الحرفي من كلية العلوم بجامعة ابن زهر بأكادير، إلى وزارة الصحة يومين قبل اتخاذ المغرب قرار إجبارية وضع الكمامة. 

واضافت الدراسة انه يجب على المغرب الاستمرار في تطبيق إستراتيجية ثلاثية (أي وضع الكمامة، والحجر الصحي، والنظافة الصارمة) حتى يتمكن من القضاء على انتشار فيروس كورونا، او على الأقل الحد منه. 
وأشارت الدراسة إلى أن الدول التي فرضت إلزامية ارتداء الكمامة تمكنت من الحد من انتشار فيروس "كورونا"، مثال فيتنام التي سُجلت بها أول حالة مؤكدة في 23 يناير الماضي، وبعد 70 يوما بلغ عدد المصابين بها 240 فقط، في حين لم تسجل أية حالة وفاة، كما أن الدولة لم تفرض حجرا صحيا على مواطنيها. نفس الشيء بالنسبة لتايوان التي سجلت أول حالة إصابة بالفيروس التاجي في 22 يناير، وبعد 70 يوما سجلت فقط 355 مصاب، و5 متوفين و50 متعافي. 

وبالمقابل سجل المغرب أول حالة قبل 33 يوما فيما بلغت حصيلة المصابين بـ"كورونا" 919 و59 وفاة و66 متعافي، مع الإشارة إلى أنه لم يلزم المواطنين بوضع الكمامة، وأعلن فقط عن حالة طوارئ صحية. 

وشددت الدراسة على أنه طالما لم يتم احتواء الفيروس وفي غياب لقاح وحتى مع نجاح العلاج بدواء "هيدروكسي كلوروكوين" أو غيره، فإن البشرية ستضطر إلى ارتداء الكمامات في المستقبل للحد من انتشار فيروس "كورونا"، مشيرا إلى أن المغرب يجب أن يلزم مواطنيه بارتداء الكمامات لحمايتهم وللحد من انتشار الفيروس. 

يشار إلى أن السلطات العمومية بالمغرب قررت العمل بإجبارية وضع "الكمامات الواقية" ابتداء من اليوم الثلاثاء، بالنسبة لجميع الأشخاص المسموح لهم بالتنقل خارج مقرات السكن في الحالات الاستثنائية المقررة سلفا. وحذرت من أن كل مخالف لوضع الكمامات يتعرض للعقوبات المنصوص عليها في المادة الرابعة من المرسوم بقانون رقم 2.20.292، والتي تنص على عقوبة "الحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وبغرامة تتراوح بين 300 و1300 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك دون الإخلال بالعقوبة الجنائية الأشد".


التعليقات

كل التعليقات الموجودة في الموقع لا تعكس وجهة نظرنا

لا يوجد تعليق في الوقت الراهن

أضف تعليقك أيضا

أخبار ذات صلة

تابعونا على :