ifada إفادة

ifada إفادة


فلاحو دكالة في مهب الريح

الخميس 27 فبراير 2020 - 10:01 , افادة
فلاحو دكالة في مهب الريح

تعيش منطقة دكالة حالة استثنائية حيث أصبح شبح الجفاف يقض مضاجع الفلاحين رغم انها منطقة مسقية منذ ستينيات القرن الماضي . لقد أصبح الفلاح الدكالي هذه الأيام العجاف يعيش أزمات متعددة و يحارب على  جبهات مختلفة بشكل انفرادي وفق موازين قوى لا تميل لصالحه  ، فهو يواجه هذه الأيام شبح الجفاف و نذرة مياه السقي من جهة  وسياسة الإدارات والمؤسسات المتدخلة في القطاع وعلى رأسها المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بدكالة الذي تخلى عن مواكبة و مسايرة الفلاحين والفلاحة من جهة أخرى؟؟؟ 

إن الأزمة خانقة و الأوضاع كارثية و في هذه الظرفية بالخصوص المتميزة بنذرة التساقطات  و كل المزروعات في حاجة ماسة الي السقي من  كلإ و حبوب و شمندر سكري ،... وأنتم  أهل المعرفة في في مكتب الاستثمار الفلاحي الجهوي بدكالة تعلمون أن زراعة الشمندر السكري تتطلب عدة دوارات سقوية لضمان منتوج يغطي تكاليف المواد التي زود بها معمل السكر بسيدي بنور الفلاحين على الأقل  و الحالة هذه أن الفلاحين مطالبين بسقي مزروعاتهم حتى لا تتعرض للتلف في ظل شح الأمطار .و قد طرق الفلاحون كل الأبواب سعيا للبحث عن الحلول الممكنة لتفادي أسوإ السيناريوهات  لكنهم لم يجدوا المخاطب المناسب حيث أن كل مؤسسة تحاول رمي المسؤولية على المؤسسات الأخرى قي ما يخص توفير مياه السقي للشمندر السكري و الكلإ ، فبماذا سيعيش الفلاح  و عائلته ومن أين يأتي بمصاريف الزراعة و الأعلاف ناهيك عن إغراقه بالديون ؟ 

كان من المفروض على اللجنة التقنية في بداية الموسم الفلاحي الحالي  أن تتواصل مع الفلاحين  و و تناقش معهم إمكانيات الحلول التي تتوفر عليها لإنقاذ الموسم الفلاحي ، لكن سياسة صم الآذان بدأ الفلاحون يستعدون لسلوك الفعل الاحتجاجي لإبلاغ صوتهم عاليا للمسؤولين بعدما ملوا من طرق الأبواب الموصدة ، و يطالب الفلاحون المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بدكالة بتفهم مشكل حاجة كل المزروعات الآن إلى السقي والتجاوب معهم والوقوف الى جانبهم و تزويدهم بماء السقي الكافي لإنقاذ مزروعاتهم وعلى رأسها الشمندر السكري ولو بدورتين سقويتين  أو إعلان المنطقة إذا تعذر الأمر  منطقة منكوبة   ، والعوض على الله .. 

أين وزارة الفلاحة  الوزارة الوصية  من معاناة الفلاح الدكالي ؟ و أين الغرفة الفلاحية ممثلة الفلاحين ؟ و أين جمعية منتجي الشمندر السكري ؟ 
 


التعليقات

كل التعليقات الموجودة في الموقع لا تعكس وجهة نظرنا

محمد سعودي

الخميس 27 فبراير 2020 - 20:52

موضوع مهم اتمنى ان يحد ادان صاغية قبل فوات الأوان

أضف تعليقك أيضا

أخبار ذات صلة

تابعونا على :