ifada إفادة

ifada إفادة


المقاطعة الية اقتصادية ناجعة امام تخلي الحكومة عن حماية للمواطن

الجمعة 27 أبريل 2018 - 11:30 , افادة
المقاطعة الية اقتصادية ناجعة امام تخلي الحكومة عن حماية للمواطن
عبد الواحد زيات

موجة المقاطعة لن يوقفها تصريح مسؤول لا يعرف ان الناس "وصلت فيهم لعضم "، خاصة عندما يكون تصريح خارج السياق ويضرب في وطنيتهم فقط لانهم اختاروا موقفا معينا، ويعتبر هذا النوع من المقاطعة في بعده الاقتصادي احتجاجا من نوع خاص، بغض النظر عن التأويل الذي قد يتم قراءته لاعتبار ان من ورائها دوافع سياسية.
من هنا وجب التعامل بذكاء مع هذه الحملة بتقديم اقتراحات واجراءات عملية، وعلى الحكومة ان تعلم ان تخليها عن حماية المستهلك ستكون تكلفته كبيرة جدا، و ستزيد من قوة المقاطعة.

 وقد اتضح تخليها عن حماية المستهلك لصالح لوبيات اقتصادية، فالمواطن اصبح بدوره يعرف ان السوق ينبني على ثقافة الطلب و العرض، كلما كثر الطلب ترتفع الاسعار و كلما ارتفع العرض و تقلص الطلب تنخفض الاسعار.

واذا كانت المقاطعة "غادي يولي بورخوص" وبناقص منو اذا كنتم تنظرون الى ان المقاطعة قد تصل الى التخوين كما صرح بذلك مسؤول بالشركة التي يتم الترويج لمقاطعة منتوجها.

لايمكن حصر غلاء الاسعار في المنتوجات التي تستهدفها المقاطعة لان الغلاء تضرر منه المواطنون كثيرا، فاذا كان غلاء السلع هناك غلاء الخدمات ايضا: 
الخطوط الملكية المغربية تذاكرها اسعارها
القطارات اسعارها 
السكن الاجتماعي اسعاره 
فوائد الابناك 
و الامثلة كثيرة جدا ...
وهذا في غياب  حمايته من طرف الدولة.
ويجب ان يقدم اعتذار للمواطنين و الاستماع لصوتهم وهنا يظهر ذكاء السياسي ليس في المهاجمة بل في الاستيعاب وتحقيق ربح الشركات مشروع لكن في حدود المعقول و المنطق وليس في ضرب القدرة الشرائية  .
المواطن يعيش الترياش بجميع الاشكال و الالوان 
ولذلك فان سلاح المقاطعة سلاح ايجابي، لا ينبغي تبخيسه خاصة مع غياب وسائط تتكلف بالدفاع عن الحلقة الضعيفة في السوق وهي المستهلك.
يجب مراجعة السياسات الاجتماعية التي تستهدف جيب المواطن بشكل كبير، بل ينبغي حماية الثروات الوطنية ومنها المياه المعدنية التي ينبغي تقنينها بواسطة قانون لانها ستمكن من توفير عائدات كبيرة لخزينة الدولة،  وينبغي التخلص من اقتصاد الريع الى اقتصاد منتج تتحقق فيه العدالة الاجتماعية و التنافسية من اجل نموذج تنموي جديد.
على السياسين ان يتعاملوا بذكاء مع المواطنين وخاصة ان الشباب يجيد كثيرا التفاعل عبر الوسائط الاجتماعية.

التعليقات

كل التعليقات الموجودة في الموقع لا تعكس وجهة نظرنا

NathanIdots

الخميس 24 يناير 2019 - 04:33

Encuentra una chica para pasar la noche en tu ciudad.: http://999.sh/bestforex47544

أضف تعليقك أيضا

أخبار ذات صلة

تابعونا على :