ifada إفادة

ifada إفادة


شركة فرنسية تعلن انطلاق إنجاز الشطر الأول من مزرعة الرياح بتازة

الخميس 10 سبتمبر 2020 - 10:00 , بقلم رشيد خاليص
شركة فرنسية تعلن انطلاق إنجاز الشطر الأول من مزرعة الرياح بتازة

أعلنت الشركة الفرنسية "أو دي إف رنوفلابل"، عن الشروع في بدء إنجاز الشطر الأول من مزرعة الرياح في مدينة تازة، مشيرة إلى أن الشطر الأول لمزرعة الرياح التي تقع على بعد حوالي 15 كلم شمال غرب المدينة يشمل تركيب 27 "توربينا" للرياح بطاقة 87 ميغاوات .
وأضافت الشركة في بيان لها، أن انطلاق أشغال تركيب هذه التوربينات جاء بعد توفير التمويلات الضرورية لهذا المشروع من طرف الجهات المساهمة وهي بنك اليابان للتعاون الدولي وشركة "نيكسي" لتأمين الصادرات والاستثمار وشركة  "سوميتومو ميتسوي" المصرفية و "موفجي بنك" بالإضافة إلى البنك المغربي "إفريقيا بنك" وكذا بعد إتمام كل الاتفاقيات مع المؤسسات والهيئات العمومية المغربية خاصة المكتب الوطني للماء والكهرباء والوكالة المغربية للطاقة المستدامة "مازن".
ومن شأن مزرعة الرياح بتازة التي ستشغل 500 شخص طيلة مرحلة الإنجاز وحتى بعد انطلاق عملية التشغيل والاستغلال أن تساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة .
وقال برونو بن ساسون المدير التنفيذي لمجموعة الشركة الفرنسية "أو دي إف رنوفلابل" المسؤول عن قسم الطاقات المتجددة والرئيس المدير العام لشركة "أو دي إف" إن هذا المشروع "يؤكد التزامنا بدعم المملكة المغربية في سياستها الطموحة والواعدة للانتقال الطاقي ويندرج في إطار استراتيجية ( كاب 2030 ) للمجموعة الفرنسية الذي يهدف إلى مضاعفة قدراتها المتجددة في جميع أنحاء العالم من 28 إلى 50 جيغاواط بين عامي 2015 و 2030 " .
من جانبه أكد كازوماسا ناكاي رئيس العمليات في وحدة الأعمال ومشاريع التجهيزات الأساسية بالمجموعة اليابانية "ميتسي آند كو" أن الشركة قامت بالعديد من الاستثمارات في المغرب مضيفا أن مشروع مزرعة الرياح بتازة يمثل أول استثمار لها في قطاع الطاقات المتجددة في إفريقيا .
وأضاف أن المجموعة اليابانية " تعتز بمواصلة المساهمة في الاستراتيجية الطاقية التي اعتمدها المغرب بما في ذلك تحقيق الهدف الوطني المتمثل في الوصول إلى 52 في المائة من الطاقة الكهربائية المولدة على أساس الطاقات المتجددة بحلول عام 2030 " .
ويندرج مشروع مزرعة الرياح بتازة في إطار الاستراتيجية الوطنية للطاقة التي تهدف إلى الوصول إلى 52 في المائة من الطاقة الكهربائية المولدة على أساس الطاقات المتجددة بحلول عام 2030 .
وعندما يبدأ تشغيل هذه المزرعة المقرر أوائل عام 2022 سيكون إنتاجها معادلا لمتوسط استهلاك الكهرباء السنوي لـ350 ألف شخص وهو ما يمثل نسبة 70 في المائة من عدد ساكنة إقليم تازة .

التعليقات

كل التعليقات الموجودة في الموقع لا تعكس وجهة نظرنا

لا يوجد تعليق في الوقت الراهن

أضف تعليقك أيضا

أخبار ذات صلة

تابعونا على :