ifada إفادة

ifada إفادة


الفردوس: ضعف الإنتاج الصحفي سببه الهشاشة التي تعيشه المقاولات الصحفية

الجمعة 26 يونيو 2020 - 13:51 , بقلم رشيد خاليص
الفردوس: ضعف الإنتاج الصحفي سببه الهشاشة التي تعيشه المقاولات الصحفية

قال وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، إن النموذج الاقتصادي للمقاولات الصحفية عرف هزة قوية دفعت بالمهنيين لطرحه للنقاش، والتساؤل عن مصيره الذي أصبح يتسم بالهشاشة والارتكاز المطلق على الدعم العمومي.

وأضاف الفردوس، خلال عرض قدمه أمام لجنة الثقافة والتعليم والاتصال، بمجلس النواب، اليوم الجمعة، "مسألة الهشاشة إشكالية اقتصادية محضة لديها تأثير على جودة المنتوج الصحفي".

وزاد قائلا: "عندما تكون الهشاشة التي تؤثر على جودة المنتوج، وتأتي التحولات التكنولوجية، ويجتمع هذان العاملان، تكون الوضعية غير مقبولة، لذلك يجب أن نخرج من هذه الوضعية، ونبحث عن الوسائل والإجراءات التي يمكن اتخاذها على المدى البعيد".
وأعلن وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس عن تخصيص دعم مباشر للصحافيين والموظفين بالمقاولات الصحفية بقيمة 75 مليون درهم موزعة على ثلاثة أشهر، (يوليوز، غشت، شتنبر).
وأضاف الفردوس، أنه التقى بمهنيي الصحافة المكتوبة وتبين أن الدعم التقليدي الموجه للمقاولات الصحافية غير كاف، مضيفا، "اشتغلنا بطريقة مكثفة مع وزارة الاقتصاد والمالية على مخطط استعجالي لإنقاذ قطاع الصحافة المكتوبة".
وأوضح أن وزارته توصلت بـ130 ملف للدعم التقليدي للمقاولات الصحفية، منها أكثر من 30 مقاولة جديدة، لم تتوصل بالدعم العام الماضي، مضيفا، "عندما درسنا وضعيتها الاقتصادية، وجدناها أكثر تأزما أكثر مما نتوقع".
وأردف المتحدث، أنه تم تخصيص 75 مليون درهم لتمكين وزارة الاقتصاد والمالية من دفع كتلة الأجور بهذه المقاولات الصحفية، لافتا إلى أنه تم تخصيص دعم يبلغ 75 مليون درهم لتسديد مستحقات الموردين حسب الأولويات التي تحددها المقاولات الإعلامية.
وأشار المتحدث إلى أنه تم تخصيص 15 مليون درهم لدعم طباعة الصحف الورقية، خاصة بالمطابع التي تطبع أكثر من 500 ألف نسخة، مضيفا أنه سيتم دعم "سابريس" للتوزيع بـ15 مليون درهم.

التعليقات

كل التعليقات الموجودة في الموقع لا تعكس وجهة نظرنا

لا يوجد تعليق في الوقت الراهن

أضف تعليقك أيضا

أخبار ذات صلة

تابعونا على :