ifada إفادة

ifada إفادة


المحافظة العقارية تشرع في عملية التدبير الإلكتروني لخدماتها

الخميس 21 مايو 2020 - 11:15 , بقلم رشيد خاليص
 المحافظة العقارية تشرع في عملية التدبير الإلكتروني لخدماتها

شرعت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، في نزع الصبغة المادية عن تقديم بعض الخدمات، من بينها الخدمات المرتبطة بطلبات الحصول على شهادات الملكية المتعلقة بالرسوم العقارية والتصاميم العقارية وجداول المساحة، وذلك عبر منصتها الإلكترونية، مع الاستمرار في تقديم بشكل مرحلي هذه الخدمات بطريقة مادية من طرف مصالحها الخارجية.
ويدخل هذا الإجراء، وفقا لدورية لوزير الداخلية موجهة للولاة والعمال والمديرين بالإدارة المركزية، في إطار تنزيل مقتضيات المرسوم رقم 2.18.181 بتاريخ 10 ديسمبر 2018 بتحديد شروط وكيفيات التدبير الالكتروني لعمليات التحفيظ العقاري والخدمات المرتبطة بها.
وأشارت الدورية، إلى أنه تقرر ابتداء من تاريخ 4 ماي 2020، اعتماد التدبير عبر الخط فيما يتعلق بتقديم طلبات الحصول على الشهادات العقارية المتعلقة بالرسوم العقارية وطلبات الحصول على التصاميم الطبوغرافية وجداول المساحة، وذلك على المنصة الإلكترونية للوكالة، وذلك في إطار الإجراءات الوقائية والاحترازية وتفادي تداول المعاملات الورقية، وكذا تجنب تنقل المرتفقين إلى مصالح الوكالة.
للولوج إلى هذه الخدمة الإلكترونية، تضيف وزارة الداخلية، "يتعين على المرتفق تعبئة الاستمارة المعدة لهذا الغرض وأداء واجبات المحافظة المستحقة بطريقة إلكترونية، بحيث يتم توقيع الوثيقة المطلوبة إلكترونيا من طرف المحافظ على الأملاك العقارية أو رئيس مصلحة المسح العقاري المعني أو من ينوب عنهما".
وجاء في الوثيقة ذاته، أنه "يتم إشعار طالب الوثيقة بذلك من أجل تحميلها على متن دعامة إلكترونية، مع العلم أن الوثيقة المحررة على دعامة إلكترونية تتمتع بنفس قوة الإثبات كنظيرتها المحررة على دعامة ورقية".

التعليقات

كل التعليقات الموجودة في الموقع لا تعكس وجهة نظرنا

لا يوجد تعليق في الوقت الراهن

أضف تعليقك أيضا

أخبار ذات صلة

تابعونا على :