ifada إفادة

ifada إفادة


تقرير ل CDG يرصد توقعات الأضرار التي ستلحق بالاقتصاد المغربي

الأربعاء 22 أبريل 2020 - 19:36 , بقلم رشيد خاليص
تقرير ل CDG يرصد توقعات الأضرار التي ستلحق بالاقتصاد المغربي

توقعت المذكرة السنوية الماكرو- اقتصادية لبنك الأعمال لصندوق الإيداع والتدبير تأثر التوازنات الماكرو- اقتصادية الرئيسية برسم سنة 2020 إلى حد كبير جراء أزمة (كوفيد-19)، وتأكيد سنة ثانية من الجفاف.
وأوضحت مذكرة حول الاقتصاد الوطني "في مواجهة أزمة (كوفيد -19) والجفاف" أنه من المتوقع تسجيل موسم فلاحي أقل إنتاجية مقارنة بالموسم السابق، والذي كانت نتائجه أقل بكثير من متوسط العشر سنوات الماضية (80 مليون قنطار)، مع إنتاج من الحبوب يقدر ب 52 مليون قنطار سنة 2019، ما يعادل ناقص 49,3 في المائة على أساس سنوي مقارنة بإنتاج موسم 2017/2018، الذي قدر بـ 102,6 مليون قنطار.
وتتوقع المذكرة أنه خلال سنة 2020، وعلى الرغم من الانخفاض المرتقب في العجز التجاري، فيما يتعلق بتراجع الواردات، من حيث الحجم والقيمة، فإنه من المتوقع أن يتأثر احتياطي النقد الأجنبي سلبا إثر انخفاض الركائز الثلاث التي تعوض العجز، وهي السياحة، وتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج والاستثمارات المباشرة في الخارج.
ويعتمد مدى تأثر الاقتصاد الوطني حسب خبراء البنك إلى حد كبير على المدة التي ستستغرقها هذه الأزمة الصحية، وكذا حجم التداعيات الناجمة عنها، سواء على مستوى النظام الإنتاجي أو استقرار النظام النقدي والمالي الوطني.
وأضافت أن خصوصية أزمة كورونا تكمن في صعوبة تقدير حجمها ومدى شدتها، وهو ما يجعل مهمة التوقع والاستشراف دقيقة للغاية، وذلك راجع إلى استبعاد مناهج المقارنة نظرا لغياب أزمات مماثلة خلال العقود الأخيرة، الأمر الذي يعقد من مهمة توقع حجم الصدمات التي ستلحق مختلف التوازنات الماكرو- اقتصادية.
وأظهرت البيانات المتاحة حتى متم شهر فبراير 2020 عدة إشارات حول النتائج الضعيفة للموسم الحالي، من خلال تراجع الغطاء النباتي، وانخفاض معدل التساقطات المطرية بنسبة 38 في المائة مقارنة بالسنة الماضية، وكذا حقينة السدود إلى 47,3 في المائة نهاية يناير 2020 بعدما كانت نسبة الملء تصل إلى 60 في المائة خلال السنة الماضية.


التعليقات

كل التعليقات الموجودة في الموقع لا تعكس وجهة نظرنا

لا يوجد تعليق في الوقت الراهن

أضف تعليقك أيضا

أخبار ذات صلة

تابعونا على :