ifada إفادة

ifada إفادة


العلمي: "تركيا لا تريد تعديل الإتفاقية ولا تجميدها"

الإثنين 10 فبراير 2020 - 19:44 , بقلم رشيد خاليص
العلمي:

اعلن وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، اليوم الاثنين في البرلمان المغربي، خلال اجابته على الأسئلة الشفهية، ان تركيا وافقت على إعادة النظر في اتفاقية التبادل الحر بالشكل الذي يفيد المغرب.

وأضاف المتحدث أنه توصل منذ يومين برد من الأتراك على البريد الإلكتروني، بعد أن كان مقررا التوصل به في 30 يناير، قبل أن يطلبوا مهلة إلى 6 فبراير من أجل الرد على العرض المغربي، وأوضح على أن تركيا قبلت باللائحة التي وضعها المغرب، مشيرا إلى أن الاستثمارات التركية بالمغرب ضئيلة وتبلغ أقل من 1 بالمائة. مؤكدا انه "لا يمكن أن نظل لسنوات ونحن نناقش هذا الموضوع، يلزمنا حل آني"، لأنه لا يمكن أن نستمر في الخسارة".

وقال العلمي ان الاتراك أخبروه ان بعض رجال الأعمال الأتراك سيتضررون من هذا القرار، ليرد عليهم حسب تصريحه: "ما يهمني هو أن لا يتضرر 44 ألف منصب شغل، ولن نتبع 10 أشخاص ليحققوا الأرباح وندمر البلاد". 

وتكلم الوزير عن الضرر الذي لحق قطاع النسيج بسبب الاتفاقية مع الاتراك، اذ فقد هذا القطاع، في 2014 19 ألف منصب شغل، وفي 2016 35 ألف، و2017 44 ألف منصب شغل، والخسائر في تصاعد، مضيفا أنه إذا استمر الأمر إلى 2021 “غادي يوقع مشكل كبير.
هذا وأشار العلمي انه "إذا لم نصل إلى حل سنقوم بإيقاف الاتفاقية وتجميدها ولو من الطرف المغربي، لكن الأتراك لا يريدون تجميدها ولا الاتفاق على تغيرها".


التعليقات

كل التعليقات الموجودة في الموقع لا تعكس وجهة نظرنا

لا يوجد تعليق في الوقت الراهن

أضف تعليقك أيضا

أخبار ذات صلة

تابعونا على :