ifada إفادة

ifada إفادة


نجاح أول مهمة نسائية مائة بالمائة خارج محطة الفضاء الدولية

الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:50 , بقلم خليل الناجي
 نجاح أول مهمة نسائية مائة بالمائة خارج محطة الفضاء الدولية الرائدتان الأمريكيتان "كريستينا كوخ" و"جيسيكا مير"

دخلت الأمريكيتان "كريستينا كوخ" و"جيسيكا مير" التاريخ من أوسع أبوابه بعد نجاحهما في أول مهمة نسائية خارج محطة الفضاء الدولية. وخلال خروج الرائدتين إلى الفضاء المكشوف لمدة تجاوزت الـ7 ساعات، تلقتا اتصال تهنئة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عبر فيه عن اعتزاز أمريكا بـ"امرأتين تتمتعان بالشجاعة والذكاء"، وأضاف ترامب من البيت الأبيض، قائلا "أنتما امرأتان تتمتعان بالشجاعة والذكاء. نحن فخورون جدا بكما".


وقضت رائدتا الفضاء الأمريكيتان أكثر من سبع ساعات خارج محطة الفضاء الدولية في مهمة لاستبدال جهاز كهربائي معطل، في أول مهمة نسائية 100% منذ ستين عاما وهو تاريخ استكشاف الفضاء.
وقالت العالمة جيسيكا مير بعد سبع ساعات و17 دقيقة خارج المحطة، "إنه لشرف كبير لي وحدث مهم ورمز لكل الذين يستكشفون الفضاء ويجرؤون على الحلم ويعملون بجهد لتحقيق أحلامهم".


ويذكر أن الناسا أجلت هذه المهمة المقررة في مارس الماضي بسبب غياب بذلات بالقياس المناسب، الشيء الذي عرض الوكالة للإحراج.
وقد نجحت المهمة المذكورة؛ حيث تم استبدال جهاز شحن بطاريات (والذي يزن مائة كيلوغرام تقريبا) يعود إلى 2000 تعطل في عطلة نهاية الأسبوع.
كما أن محطة الفضاء الدولية قد أنجزت 220 مهمة خارجها منذ 1998، لكنها المرة الأولى التي تقتصر فيها المهمة على سيدتين. وباتت جيسيكا مير رائدة الفضاء الخامسة عشرة التي تقدم على ذلك، وسبق لكريستينا كوخ أن خرجت في أربع مهمات سابقة.

خليل الناجي

التعليقات

كل التعليقات الموجودة في الموقع لا تعكس وجهة نظرنا

لا يوجد تعليق في الوقت الراهن

أضف تعليقك أيضا

أخبار ذات صلة

تابعونا على :