ifada إفادة

ifada إفادة


المرجعيةالدولية في إعداد السياسات العمومية الموجه للشباب

الخميس 11 نوفمبر 2021 - 13:50 , افادة
المرجعيةالدولية في إعداد السياسات العمومية الموجه للشباب منير العبادي باحث في السياسات العمومية

بقلم منير العبادي*
يعود اهتمام المجتمع الدولي بقضايا الشباب، على الأقل إلى منتصف الستينيات، حيث أصدرت الأمم المتحدة سنة 1965 "إعلان نشر مبادئ السلام والاحترام المتبادل والتفاهم بين الشعوب في صفوف الشباب"، وهو إعلان على الرغم من أن سياق الحرب الباردة جعله أقرب إلى إعلان أخلاقي للنوايا، فإنه يظل حدثا فارقا في التاريخ الدولي لحقوق الشباب .
بعد ذلك بأربع سنوات سيصدر المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة توصيات تؤكد على ضرورة عمل الحكومات على تفهم احتياجات وطموحات الشباب ودعم مؤسساتهم ومنظماتهم مع إشراكهم في خطة التنمية، وفي نفس السنة سيصدر التقرير التمهيدي للأمانة العامة للأمم المتحدة الذي تضمن عرضا لأسباب ومضامين "السياسة الوطنية في ميدان الشباب" بمحاورها المتعددة: الصحة، التعليم، التدريب، التربية السياسية والمدنية، العمل، والوصول إلى المعلومات .
وفي سنة 1995 أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة برنامج العمل العالمي للشباب حتى سنة 2000 وما بعدها. وهو برنامج بنفس القيمة التاريخية لإعلان 1965 حيث يعبر عن العناية التي أصبح المجتمع الدولي يوليها لقضايا الشباب ، لكن هذه المرة بعيدا عن الالتزامات العامة، ولكن ببرامج متناسقة ومدققة، وهو ما يتناسب مع الحجم الذي أصبحت تشغله قضايا الشباب كقضايا قائمة الذات.
وركز هذا البرنامج على مجالات اعتبرها ذات أولوية وهي: التعليم، العمل، محاربة الجوع ، الفقر، الصحة ، البيئة ، محاربة المخدرات ، الأحداث وأنشطة الفراغ ، مشاركة الشباب .
بعد هذا البرنامج تتالت البرامج والمنتديات العالمية والدولية والإقليمية بوتيرة متسارعة نذكر منها:
*إعلان لشبونة1998: الصادر عن المؤتمر العالمي لوزارات الشباب المنعقد بالتعاون مع الأمم المتحدة ، والذي أكد على ضرورة دعم القيادات السياسية العليا للاستراتيجيات والسياسات الوطنية في مجال الشباب.
*خطة عمل براغ 1998: الصادرة عن منتدى الأمم المتحدة للشباب، وقد تضمنت هذه الخطة تأكيدا أمميا على مسألة السياسات الوطنية في ميدان الشباب.
*إعلان دكار 2001: الصادر عن المنتدى العالمي الرابع حول الشباب الذي تطرق إلى الاستراتيجية العالمية للشباب المرتبطة بالمجالات التالية: تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والتعليم، التشغيل، الصحة، التكافل الاجتماعي، سياسة الشباب للمشاركة.
*تقرير الشباب في العالم لعام 2005: الصادر عن الأمين العام للأمم المتحدة.
تقرير الشباب وأهداف التنميةللألفية: التحديات وفرص التنفيذ الصادر عن الأمم المتحدة .
أما على المستوى القاري فيمكن الإشارة إلى استراتيجية الشباب الإفريقي الصادرة عن لجنة العلوم الإنسانية والاجتماعية لليونسكو، وهذه الاستراتيجية 2013-2009 تتمحور حول ثلاثة أهداف كبرى هي:
- دعم وتنمية المعارف وتعزيز البحث والدراسات حول الشباب.
- تعزيز مشاركة الشباب في اتخاذ القرارات.
- دعم تقدم السياسات والأطر الموجهة لتلبية الحاجيات المتعلقة بالشباب .
عربيا، نذكر إعلان القاهرة 2003 الصادر في اللقاء العربي البرلماني للسكان، وكذلك إعلان الرباط حول التنمية والسكان 2003 فضلا عن الإعلان العربي لتمكين الشباب 2005 الذي يعد إطارا توجيهيا ومرجعيا رئيسيا في إعداد السياسات الإقليمية والوطنية، ثم إقراره من قبل رؤساء اللجان والمجالس الوطنية للسكان بالبلدان العربية، وأعضاء البرلمان العربي الانتقالي والمسؤولين عن قطاعات الشباب في البلدان العربية .


منير العبادي: باحث في السياسات العمومية.

التعليقات

كل التعليقات الموجودة في الموقع لا تعكس وجهة نظرنا

لا يوجد تعليق في الوقت الراهن

أضف تعليقك أيضا

أخبار ذات صلة