ifada إفادة

ifada إفادة


ايرادات "الجوكر" ونزيف السينما المغربية

الأربعاء 20 نوفمبر 2019 - 09:20 , افادة
ايرادات
توفيق مصباح

مليار دولار.. هذا الرقم الفلكي الذي حققته مداخيل فيلم #الجوكر يجعلنا نشعر بالخجل. لو رصفنا مداخيل جميع الأفلام المغربية منذ اكتشاف الفن السابع في المغرب، ما كانت لتنافس أرباح  #الجوكر الفيلم الذي يزن مثقال ذهب، على الرغم من أن المقارنة لا تجوز مع وجود الفارق. لكنّ الأفلام الجميلة هي التي تطرق قلبك بلا استئذان، لأن في مملكة #هوليوود هناك صناعة سينمائية ومخرجون وكتاب سيناريو، هم #نجوم وأبطال في أفلامهم وليسوا في تصريحاتهم.. لا يثرثرون.. يثرثرون فقط في أعمالهم.. إنّما الأفلام بالنّيات وليس بالهرطقات والطّلقات في المقاهي والفايسبوك والمهرجانات.

الحديث عن نجاح #الجوكر هو حديث يتجاوز منطق المال والإمكانات، ليلمس الموهبة والحرفة في الإخراج والكتابة والتشخيص. 
#هناك حديثٌ عن السينما بمنطق الإبداع أولا ثم المال ثانيا.
#هنا حديث عن السينما بهرم مقلوب، أي بمنطق المال أوّلا ثم الإبداع ثانيا، لذا جلّ أفلامنا #مقلوبة، واسألوا سدنة #صندوق_الدعم، فلديهم الجواب اليقين. وفي النهاية لا نَصْر إلا للسينما ثمّ يأتي موسم الحصاد من بعد وتقبل الجوائز. 

بهذا المنطق #السّليم سيظلّ فيلم #الجوكر حيّا وأمثاله من الأفلام، ويسألونك: لماذا تولد أفلامنا #مجهضة؟، لماذا نحن #بخلاء في عشق أفلامنا؟!.
الإطالة في الحديث عن #نزيف السينما المغربية.. ومسلسل المهرجانات السينمائية الذي لا ينتهي، حديث يدمي #القلب ويكسر #الخاطر، لأنّ الحابل اختلط بالنّابل، ومهرجان السينما امتزج بموسم التبوريدة!! .

-يتبع-

التعليقات

كل التعليقات الموجودة في الموقع لا تعكس وجهة نظرنا

لا يوجد تعليق في الوقت الراهن

أضف تعليقك أيضا

أخبار ذات صلة

تابعونا على :