الإثنين ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٢

900 مغربي بليبيا يضربون عن الطعام

الأحد 15 أكتوبر 11:10

قالت السلطات الليبية، مساء الجمعة، إن مهاجرين غير شرعيين، من المغرب، محتجزين في مركز للإيواء بالعاصمة طرابلس، بدأوا، الخميس، إضرابا مفتوحا عن الطعام، احتجاجا على تأخر بلادهم في إجراءات إعادتهم إليها.
وأضح بيان للمكتب الإعلامي بجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية أن إضراب المهاجرين وصل ليومه الثالث على التوالي، وذلك “احتجاجا على بقائهم في مراكز الإيواء لفترة دون أن يكون هناك حل من قبل السلطات المغربية في استخراج وثائق سفر مؤقتة لهم لتسهيل إجراءات عودتهم طواعية وبرغبتهم إلى بلادهم المغرب جوا عبر مطار امعيتيقة الدولي إلى مطار الدار البيضاء بالمغرب الشقيق”.
ولم يصدر عن السلطات الرسمية المغربية أي بيان حول ما أورده جهاز مكافحة الهجرة الليبي.
يذكر أن منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة، أطلقت مؤخرا برنامجا إنسانيا لعودة المهاجرين غير الشرعيين طواعية إلى بلدانهم، من مراكز الإيواء في ليبيا.
وكانت المنظمة أعلنت، في وقت سابق، تقديم الفحوصات الطبية لمجموعة من المهاجرين المغاربية داخل مركز الإيواء بطرابلس، استعدادا لإعادتهم إلى بلادهم، بعد أن تتم إجراءات استخراج وثائق سفر لهم من قبل الرباط.
وناشد مجموعة من المهاجرين المغاربة غير الشرعيين والعالقين بالأراضي الليبية، غشت الماضي، العاهل المغربي، الملك محمد السادس، لإنقاذهم مما وصفوه بالوضعية المأساوية التي يعيشونها في ليبيا، وذلك تزامنا مع احتفالات عيد العرش.
وبث النداء عبر شريط فيديو تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر من خلاله مجموعة من الشبان المغاربة في مقر جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية فرع طرابلس.
وكشفت وسائل إعلام مغربية عن أن حوالي 900 مغربي ما زالوا محاصرين في ليبيا، في انتظار تدخل الجهات المسؤولة لترحيلهم إلى المغرب.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الأحد ١٢ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠٨:٠٠

السبب الخفي وراء انقلاب السعودية على الحريري

الجمعة ٢٤ أغسطس ٢٠١٨ - ٠٩:١٢

وزير إسرائيلي يزور المغرب بحثا عن جذوره

الخميس ١٢ أبريل ٢٠١٨ - ٠٦:٤١

مجلس الحكومة يوافق على تعيينات في مناصب عليا

الإثنين ١٥ يناير ٢٠١٨ - ٠١:٠١

حصاد الصحف المغربية الصادرة اليوم