الخميس ١٩ مايو ٢٠٢٢

60 صحيفة جزائرية تتوقف عن العمل بسبب الأزمة المالية

الخميس 12 أكتوبر 10:10

أجبرت الأزمة الاقتصادية 60 صحيفة جزائرية عن التوقف، من بينها 26 جريدة يومية و34 أسبوعية منذ 2014، من أصل 140 صحيفة تنشط في مجال الصحافة المكتوبة بالجزائر، بحسب وزير الاتصال الجزائري جمال كعوان.
ويعود توقف صدور قرابة نصف صحف الجزائر منها العمومية ومنها الخاصة، بحسب تصريحات سابقة لمسئولين جزائريين، إلى انخفاض الدعم الذي تقدمه الدولة لهذه الصحف على شكل إعلانات، والتي انخفضت بنسبة 65 % ما بين سنتي 2015 و2016، بفعل التراجع الحاد في أسعار النفط.
فى حين تقدر أرقام وزارة الاتصال الجزائرية أن قيمة سوق الإعلانات في الجزائر تقارب 200 مليون دولار سنويا.
ويأتي ذلك النبأ بعد أقل من 3 أيام من مصادقة مجلس النواب الوطني الجزائري على تعديل أدخلته الحكومة على قانون يمنح البنك المركزي الجزائري حق طباعة كميات إضافية من الأوراق النقدية المحلية، لمواجهة العجز في الموازنة، بالرغم من تحذيرات المعارضة والخبراء من التضخم.
ويسمح القانون المعدل لبنك الجزائر (المركزي) «بصفة استثنائية وخلال مدة أقصاها خمس سنوات، بالشراء المباشر للسندات الصادرة عن الخزينة العمومية»، بقصد تمويل تسديد الدين العمومي الداخلي وتمويل الاستثمار، بحسب ما جاء في مشروع القانون.
ويهدف هذا الإجراء إلى «تطبيق برنامج إصلاحات هيكلية في الاقتصاد والميزانية»، للوصول مع نهاية الخمس سنوات إلى إعادة توازنات الخزينة العمومية وميزان المدفوعات.
ولشراء السندات، يحتاج بنك الجزائر للنقد المحلي الذي سيقوم بطباعته لتوفير السيولة اللازمة.

أضف تعليقك

المزيد من سياسات دولية

الخميس ١٩ أبريل ٢٠١٨ - ٠٨:٣٥

الممثلة إيفا لونجوريا تحصُل على نجمة في ممرّ المشاهير

الأحد ٢٦ أغسطس ٢٠١٨ - ٠٤:١٥

ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات كيرالا إلى 445 قتيلاً

الخميس ٠٨ مارس ٢٠١٨ - ٠١:٠٠

تِطوان تَحتفي بـ”ليلة المُبدعات”

الخميس ٠٨ فبراير ٢٠١٨ - ٠١:٥١

الفضائح الجنسية تضرب الجيش الأمريكي