الأربعاء ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٢

50 سنة من إسهام المغرب في حفاظ السلام بإفريقيا

الجمعة 26 يناير 12:01

شكل المعرض الذي نظم، أمس الخميس بمقر الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا، مناسبة لإبراز الإسهام الوازن للمغرب في عمليات حفظ السلام والأمن بإفريقيا منذ أزيد من نصف قرن.

وخلد المعرض عن طريق وسائط فوتوغرافية وسمعية بصرية ، المساهمات المختلفة للتجريدات المغربية والمستشفيات التابعة للقوات المسلحة الملكية في مجال الأمن، وأيضا العمل الإنساني للمملكة لصالح شعوب البلدان الأفريقية.

ويبرز المعرض الذي تنظمه مديرية التاريخ العسكري بالقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية على هامش القمة الثلاثين للاتحاد الإفريقي، التزام المغرب لصالح السلام و الأمن و الإنسانية بأفريقيا.

ويجدد هذا المعرض التأكيد على الإنتماء المغربي لأرض افريقيا. فالمعرض، بوسائطه اللغوية الثلاثية – الفرنسية والعربية والإنجليزية – يسمح للزوار بفهم واقع الحضور المغربي ودعمه لقضايا إفريقيا منذ سنة 1960 وحتى اليوم.

وسهر ضباط القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، بحضور سفيرة المغرب في إثيوبيا، نزهة علوي محمدي، على تقديم هذا المعرض، لفائدة العديد من الوزراء الأفارقة وسفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الافريقي، والممثلين الدائمين للدول في الكتلة الأفريقية، بالإضافة إلى كبار المسؤولين في مفوضية الاتحاد، الذين لم يتوانوا عن التعبير عن إعجابهم وتأثرهم من خلال كلمات تم تدوينها في الدفتر الذهبي للمعرض.

وأشارت روزيت ي. راندورياناريفيلو، مسؤولة السياسة الاستراتيجية والتخطيط في مفوضية الاتحاد الافريقي إلى أن “هذا المعرض دليل على أن المغرب لم يغادر افريقيا قط”.

وأضافت أن التزام المغرب تجاه افريقيا ظل ثابتا، مؤكدة أن عودة المملكة إلى المنظمة القارية من شأنها أن تعزز مساهمة المغرب فى جهود التنمية فى افريقيا. 

من جانبها، أبرزت سفيرة المغرب في إثيوبيا أن المعرض يمثل “سابقة”، وأن المملكة هي أول دولة إفريقية تنظم تظاهرة من هذا النوع داخل الاتحاد، مضيفة أن المعرض يبرز تجربة المغرب وجهوده من أجل السلام والأمن فى القارة.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الإثنين ٠٨ يناير ٢٠١٨ - ٠٤:٣٠

علاقات الشغل والإنتاج الاقتصادي ضمن اهتمامات مجلس اليزمي

الإثنين ٢١ مايو ٢٠١٨ - ٠٥:٥٣

الرباح: فواتير الكهرباء رخصية لا تتجاوز 100 درهم

الأربعاء ٠٢ مايو ٢٠١٨ - ١١:١٢

عطوان: قطع المغرب علاقاته مع طهران مؤشر على حرب إيرانية إسرائيلية

الأربعاء ٠٩ مايو ٢٠١٨ - ٠٤:٤٧

الحكومة تتوعد محتكري المواد الغذائية بالمتابعة القضائية