الجمعة ٠٧ أكتوبر ٢٠٢٢

40 “حراكا” مغربيا يطلبون اللجوء السياسي بإسبانيا‎

الجمعة 12 أكتوبر 10:10

ذكرت جريدة “إيل باييس” الإسبانية أن 40 مغربيا تقدموا بطلب اللجوء السياسي لدى السلطات الأمنية الإسبانية بميناء موتريل التابعة لمحافظة غرناطة، مباشرة بعد وصولهم للتراب الإسباني بطريقة غير شرعية.
وتذرع طالبو اللجوء السياسي الأربعون، بحسب ما نقلته اليومية الإسبانية، بأنهم ملاحقون من طرف السلطات المغربية بسبب مشاركتهم في حراك الريف.
وأشارت الجريدة إلى أن طالبي اللجوء تحججوا بهذا الطلب لتفادي الترحيل المباشر إلى المغرب، خاصة أن مهاجري المغرب والجزائر يتم ترحيلهم من طرف السلطات الأمنية الإسبانية مباشرة بعد توقيفهم، تنفيذا للإتفاقية المبرمة بين السلطات الإسبانية ونظيرتها المغربية والجزائرية.
وذكرت الجريدة، أن القانون الإسباني يفرض النظر في طلبات اللجوء السياسي داخل أجل لا يتعدى 30 يوما، ويفرض على المصالح الأمنية إخلاء سبيل طالب اللجوء، إلى حين البث النهائي في طلبه.
وأفادت “إيل باييس” أن عدد طالبي اللجوء من جنسية مغربية وصل سنة 2017 إلى 531 طلبا، بينما وصل خلال سنة 2018 وإلى حدود 31 غشت المنصرم 765 طلبا، مؤكدا ذات المصدر، بناء على قصاصة أوردتها وكالة أوربا بريس الإسبانية، أنه تم تمتيع ناشط واحد فقط من نشطاء حراك الريف بصفة لاجئ سياسي، خلال سنة 2018، يبلغ من العمر 33 سنة وينحدر من مدينة الحسيمة، سبق له الدخول إلى التراب السبتي المحتل، حيث باشر هناك إجراءات طلب اللجوء السياسي.

أضف تعليقك

المزيد من مجتمع

الجمعة ١٥ دجنبر ٢٠١٧ - ٠٩:٥٢

“الهاكا” توبخ القناة الثانية بسبب شكاية مواطنة

الثلاثاء ٠٤ سبتمبر ٢٠١٨ - ١١:٢٨

“عبارات دارجة” في المقرارت الدراسية للسلك الابتدائي

الأربعاء ٣١ أغسطس ٢٠٢٢ - ٠٤:٤٦

الشرطة العلمية والتقنية للأمن الوطني تؤكد تفوقها وفق معايير ISO

الثلاثاء ٢٦ يونيو ٢٠١٨ - ٠١:٤٣

المدير العام لـ “دانون” يزور المغرب للاستماع إلى المقاطعين