الإثنين ٢٢ أبريل ٢٠٢٤

27 دولة تشارك في معرض القاهرة الدّولي للكتاب

الخميس 11 يناير 13:01
6472

تُشَارك 849 دار نشر من 27 دولة عربية وأجنبية في الدورة التاسعة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الذي ينطلق في وقت لاحق من يناير الجاري.
وقال عادل المصري رئيس اتحاد الناشرين المصريين في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء “معرض القاهرة الدولي للكتاب أهميته معروفة، فهو الأقدم والأهم والأكثر تأثيراً في الثقافة العربية”.
وأضاف “يكفي أنّنا في اتحاد الناشرين المصريين وفي اتحاد الناشرين العرب يمثل لنا بداية موسم إطلاق الكتب، كل من لديه عناوين جديدة يحرص على أن تُطرح على الجمهور في معرض القاهرة الدولي للكتاب”.
وتنظم الهيئة المصرية العامة للكتاب الدورة التاسعة والأربعين للمعرض في الفترة من 26 يناير إلى العاشر من فبراير في أرض المعارض بمدينة نصر.
وقال طارق الجمال مدير المعارض بالهيئة في المؤتمر الصحفي “تشارك في دورة هذا العام من المعرض 27 دولة، بينها 15 دولة عربية ودولتان أفريقيتان وعشر دول أجنبية”.
وأضاف “بالنسبة لعدد الناشرين، لدينا 849 ناشراً بينهم ناشران أفريقيان وعشرة أجانب و368 ناشرا عربيا. هناك سبع مؤسسات صحفية مشاركة و33 مؤسسة حكومية”.
يتّخذ المعرض في دورته التاسعة والأربعين شعار (القوى الناعمة.. كيف؟) وهو مصلح تستخدمه مصر للتعبير عن تأثير الفنون والآداب في علاقاتها مع الدول الأخرى.
وقال هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب في المؤتمر الصحفي “القوى الناعمة هي الواجهة الثقافية للدولة، هي مجموعة القيم والتقاليد والمحدّدات الثقافية التي تصنع بها مصر جسورا مع الثقافات الأخرى”.
وأضاف “سؤال كيف؟.. يركّز على كيفية استعادة دور القوى الناعمة المصرية في محيطاتها ومجالاتها المختلفة سواء العربية أو الأفريقية أو المتوسطية أو الإسلامية أو الدولية”.
وبجانب أجنحة عرض الكتب يضمّ المعرض ندوات ثقافية وحلقات نقاش وحفلات توقيع للكتب وملتقى للشباب ومخيما لأنشطة الأطفال.
وتحل الجزائر ضيف شرف الدورة التاسعة والأربعين للمعرض، وذلك بعد أن حلّت مصر ضيف شرف على الصالون الدولي للكتاب بالجزائر في دورته الحادية والعشرين عام 2016.
وقال نائب السفير الجزائري بالقاهرة فريد دحمان في المؤتمر الصحفي “نحن مع وزارة الثقافة المصرية والهيئة المصرية للكتاب بصدد وضع اللمسات الأخيرة للترتيبات والتحضيرات لحضور مميز للجزائر في هذه الدورة”.
وأضاف “ستشارك الجزائر بفعاليات ثقافية في المعرض من خلال تنظيم برنامج ثقافي ثري ومتنوع يتضمن العديد من النشاطات الثقافية ما بين ندوات ومحاضرات وقراءات شعرية ولقاءات ثنائية تجمع كتابا وناشرين جزائريين ومصريين”.
وتابع قائلا “يُشارك في هذه الفعاليات شخصيات ثقافية مرموقة ومعروفة على الساحة الوطنية الجزائرية والعربية من أصحاب الفكر والإبداع من مفكرين وروائيين وشعراء ونقاد”.
واختارت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الشاعر والأديب المصري الراحل عبد الرحمن الشرقاوي “شخصية الدورة” الجديدة.
وقال رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب “عبد الرحمن الشرقاوي واحد من مجدّدي الفكر الديني في تاريخنا الثقافي، واحد من أهم شعراءنا ورموزنا كقوة ناعمة”.
وينظم المعرض سلسلة من الندوات للاحتفاء بالشرقاوي (1920-1987) يتطرق خلالها إلى إسهاماته في شتى مجالات الثقافة منها (الشرقاوي والرواية) و(الشرقاوي والرؤية الاجتماعية) و(الشرقاوي والمسرح الشعري) و(الشرقاوي والسينما) و(الشرقاوي والصحافة).

أضف تعليقك

المزيد من سياسات دولية

الجمعة ١٣ أكتوبر ٢٠١٧ - ١٢:٣٥

الحكومة تصادق على مشروع مرسوم “بطاقة الفنان”

الجمعة ٢٣ فبراير ٢٠١٨ - ١٢:٢٦

محكمة باريس ترفض تمتيع طارق رمضان بالسراح

الجمعة ٢٤ أغسطس ٢٠١٨ - ١٠:٠٠

فضيحة تسبب ماكدونالدز في أمراض معوية

الأربعاء ٠١ أغسطس ٢٠١٨ - ١٢:٣٨

سعد لمجرد يطرح كليب “كازابلانكا” باللغة الفرنسية (فيديو)