إفادة الإثنين 01 يناير 2018 - 02:30

2018 عام انطلاق تلقي الادارة المغربية لشكايات المواطنين

فتح مرسوم تحديد كيفيات تلقي الإدارات لملاحظات وشكايات المواطنين الذي سيدخل حيز التنفيذ يوم 9 يناير الجاري الباب على مصراعيه أمام المغاربة لمحاسبة أداء الإدارة والمشرفين عليها، ورصدت الجريدة 24، 10 خطوات ينبغي للمواطن القيام بها قبل تقديم شكايته:

1-  ينبغي أن تكون الشكاية إلكترونية عبر بوابة www.chikaya.ma  أو هاتفيا باستثناء إدارة الدفاع الوطني التي تتم الشكاية عبر البريد المضمون مع اشعار بالتوصل.
2-  تقدم الشكاية وفق نموذج يوجد بالبوابة الالكترونية للشكايات
3-  تحال الشكاية المتوصل بها إلى الادارة المعنية قصد دراستها
4-  يفرض على الإدارة أن تجيب عن الشكاية في أجل 60 يوما.
5-  يتعين أن ترد الإدارة داخل 15 يوم على صاحب الشكاية في حالة عدم تقديم الشكاية وفق النموذج القانوني أوعدم وضوح الشكاية أو عدم ارفاقها بالوثائق والحجج.
6-  لا تقبل الشكايات في حالة كان موضوعها، معروضا على القضاء أو سبق وصدر بشأنه مقرر قضائي، أو تبين ان الشكاية كيدية أو تتضمن سبا أو قذفا، أو عدم اختصاص الادارة التي وجهت لها.
7-  إذا تبين أن الشكاية تستوجب القضاء فإن الإدارة تحليها بمحظ إرادتها على القضاء او توجه المرتفق المعني بالامر إلى القضاء.
8-   إحداث داخل كل إدارة وحدة للشكايات أو أكثر تحت اشراف المفتش العام
9-  تتولى الوحدات تلقي الشكايات وارشاد المشتكين ومعالجة الشكايات واعداد تقرير سنوي عن الشكايات المتوصل بها.
10- تعد وزارة الوظيفة العمومية تقريرا سنويا لرئيس الحكومة لا يتعدى شهر يونيو.

التعاليق

المزيد من منوعات

تلفزيون الموقع

تابع إفادة على:

تحميل التطبيق