الجمعة ١٩ أبريل ٢٠٢٤

1411 مليار درهم واردات المغرب خلال اربع سنوات

السبت 30 ديسمبر 15:12

كشفت بيانات صادرة عن مصالح وزارة المالية أن المغرب استورد بضائع بقيمة 1411 مليار درهم في ظرف أربع سنوات، مع تسجيل هيمنة واضحة للواردات القادمة من أوربا.

وقد سجلت مصالح وزارة المالية ومكتب الصرف تركز الواردات المغربية على عشرة منتجات، تشكل وحدها 33.8 في المائة من مجموع واردات المملكة، ويتعلق الأمر بالغازوال والفيول اللذين تستورد 95 في المائة من كمياتهما بالدولار الأمريكي، والسيارات التي تستورد 85 في المائة من كمياتها الإجمالية بالأورو، وأجزاء السيارات التي تستورد 93 في المائة من كمياتها بالدولار، إلى جانب المواد البلاستيكية والبترول والمواد الكيماوية.

وجاءت إسبانيا على رأس لائحة أكبر الموردين للمغرب، الذين تتعامل معهم الرباط بعملة الأورو، بنسبة 21.8 في المائة، وفرنسا في الرتبة الثانية بنسبة 19.6 في المائة، ثم ألمانيا في الرتبة الثالثة، وإيطاليا والبرتغال وبلجيكا في الرتب الرابعة والخامسة والسادسة على التوالي.

وقد خصص المغرب ما يربو عن 49 مليار درهم على شكل عملة الأورو لاستيراد السيارات، خلال الفترة الممتدة ما بين 2013 و2016، وما يربو عن 45 مليار درهم لاستيراد أجزاء السيارات، و22 مليار درهم للمحركات.

أما بالنسبة إلى عملة الدولار، فقد خصص المغرب 115 مليار درهم لاستيراد الغازوال والفيول في المدة المتراوحة ما بين 2013 و2016، و64 مليار درهم لاستيراد البترول.

أضف تعليقك

المزيد من إفادة إيكو

الإثنين ٠٦ أغسطس ٢٠١٨ - ١١:٣٥

مشروع “نور” الملكي يعرف اختلالات خطيرة

الخميس ٠١ أغسطس ٢٠١٩ - ١٠:٤٥

وزارة المالية تعلن عن تاريخ صرف رواتب الموظفين

الإثنين ٢٩ يناير ٢٠١٨ - ٠١:٣٧

مجزرة تاريخية للبوليساريو في جزر الكناري

الإثنين ٢٠ نوفمبر ٢٠١٧ - ١١:١٩

رئيس السنغال يدعم انضمام المغرب لمجموعة ‘سيدياو’ الاقتصادية