الجمعة ١٩ أبريل ٢٠٢٤

كاتب ألماني: هكذا “هزم” القذافي الناتو

الجمعة 3 أغسطس 10:08

قال الكاتب الألماني برنشتارد شوارتز إن “الناتو” وأوروبا تعرضا لهزيمة “قاسية” في سبتة”، سبق وتحدث عنها القذافي.
وأشار برنشتارد، في مقال نشره موقع “سبوتنيك” في نسخته الألمانية،  إلى أن تدفق المهاجرين القادمين إلى أوروبا من أفريقيا سيزداد بصورة كبيرة خلال السنوات المقبلة، بعدما سقطت ليبيا، التي كانت تقف كـ”جدار النار” لوقف تدفق اللاجئين المتجهين إلى الاتحاد الأوروبي.
وشدد شوارتز على أن وقوع ليبيا في حالة “الخراب” يرى القادة الأوروبيون أن العقيد الراحل، معمر القذافي كان على “حق”.
وأكد الكاتب الألماني أن نبوءة القذافي تحولت إلى “واقع”، بعدما هاجم المهاجرون الأفارقة الحدود الإسبانية المغربية في سبتة بعنف 26 يوليوز الماضي.
وقال شوارتز: “كل أولئك كانوا مدفوعين باليأس والجوع، وكانوا على استعداد للمخاطرة بحياتهم وحياة أي شخص آخر للوصول إلى أوروبا، وهذا يعد التفسير الوحيد لوحشيتهم الصادمة ضد الشرطة، ما يجعلها تدق أجراس الإنذار من ضرورة تقديم خطة عمل ملموسة، وإلا فهذا الخطر سيؤدي إلى عنف مدمر وفوضى في قلب أوروبا”.
وكان القذافي قد أطلق تحذيرا عشية غزو “الناتو” إلى ليبيا في عام 2011، عندما قال: “الآن اسمعوا يا أهل الناتو، أنتم تقصفون جدارا يقف في طريق الهجرة الأفريقية إلى أوروبا، وفي طريق وصول إرهابيي القاعدة إليكم، كان هذا الجدار هو ليبيا، وأنتم الآن تكسرونه”.
وتابع شوارتز: “ها هي ليبيا ينتهي بها الأمر كدولة فاشلة تحكمها حكومتان وتحولت ليبيا إلى أحد أكبر الأسواق السوداء للأسلحة في العالم”.
وأشار إلى أن نهج ألمانيا تجاه مشكلة اللاجئين يثير ذكريات قوية حول عجز الإمبراطورية الرومانية قبل سقوطها بفترة وجيزة، خاصة وأنها لم تسر على أسلافها السابقين، أمثال ويلي براندت وهيلموت شميدت، الذين حذروا من الهجرة غير المنظمة، وعواقبها الوخيمة على المجتمع الألماني.

أضف تعليقك

المزيد من إفادة إيكو

الثلاثاء ٠٥ يوليو ٢٠٢٢ - ٠٢:٠٤

سابقة: برلمان مجموعة دول الأنديز يعقد جلسته العامة بمدينة العيون

الخميس ٢٩ مارس ٢٠١٨ - ١٠:٢٧

135 ألف بيضاوي يستفيدون يوميا ويفي الترامواي

الأربعاء ٢٧ دجنبر ٢٠١٧ - ٠٣:٠٢

الزي المغربي الثاني ضمن صادرات الصناعة التقليدية

الإثنين ١٣ نوفمبر ٢٠١٧ - ١٢:٠٢

الاحتياطات الدولية للمغرب تتراجع إلى 228 مليار درهم

0 View