الجمعة ٢٩ مارس ٢٠٢٤

تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي في 2018

الأثنين 30 أبريل 11:04

من المتوقع أن يسجل  الاقتصاد العالمي تباطؤا  في 2018  ليستقر عند 6. 3 بالمائة في 2018، حسب التحليل الأسبوعي لبنك قطر الوطني، رغم توقعات سابقة لصندوق النقد الدولي الذي أشار إلى تسارع النمو  العالمي خلال نفس السنة ليصل إلى 9. 3بالمائة.
وأوضح تقرير بنك قطر الوطني الصادر اليوم السبت أن توقعاته بتباطؤ الاقتصاد العالمي  خلال العام الجاري ترجع لأربعة أسباب رئيسية أولها أن آخر البيانات  الاقتصادية تشير إلى أن الاقتصاد العالمي بدأ في التباطؤ فعليا، حيث كانت  نتائج آخر استطلاع لمؤشر مديري المشتريات العالمي الصادرة في بداية شهر  أفرل هي الأضعف خلال 16 شهرا.
وعلاوة على ذلك تشير آخر المؤشرات حول النمو في أكبر اقتصاد في العالم-  الولايات المتحدة- لاحتمال حدوث تباطؤ النمو  إلى  0، 2 بالمائة في الربع الأول  من العام الجاري بانخفاض من 9، 2 بالمائة في الربع الرابع من 2017 ومن 3، 2  بالمائة لعام 2017 ككل.
ووفقا للبنك فإنه من المرجح أن يكون لتباطؤ نمو الاقتصاد الصيني خلال العام  الجاري والاستمرار في تشديد السياسة النقدية و تباطأ نمو نشاطات الائتمان سببا  ثانيا يحمل تأثير سلبي على عدد من الاقتصاديات الأخرى خصوصا في القارة  الآسيوية.
وأوضح المصدر ذاته أن السبب الثالث يكمن في احتمال أن  تصبح السياسة النقدية  العالمية أقل تيسيرا خلال 2018، حيث من المتوقع أن يواصل بنك الاحتياطي  الفيدرالي جولات رفع أسعار الفائدة المخطط لها بينما قام البنك المركزي  الأوروبي بتقليص مشترياته الشهرية من الأصول إلى النصف منذ الأول من جانفي  الماضي كما أنه من المتوقع أن يقوم كل من بنك إنجلترا المركزي وبنك اليابان  المركزي بتشديد السياسة النقدية ما من شأنه أن يزيد الظروف المالية العالمية  و بالتالي كبح وتيرة النمو .
وتمحور السبب الرابع حول العبئ الذي يمكن أن ينجر عن  ارتفاع أسعار النفط و  تأثيره على النمو العالمي،  فهذا الارتفاع قد يقلل من الدخل المتاح للاستهلاك  في الدول المستوردة للنفطي ولم ينتقل تأثير انخفاض أسعار النفط خلال الفترة من  عام 2014 وحتى 2016 بالكامل إلى المستهلك حيث استغل عدد من الدول تلك الفرصة  لخفض الدعم لكن لم تتم العودة إلى اعتماد الدعم منذ أن بدأت أسعار النفط  ترتفع.
ومن المتوقع أن يبلغ متوسط اسعار النفط  63 دولارا للبرميل في 2018 ككل  ونتيجة لذلك فإن ارتفاع أسعار النفط سيؤثر هو الآخر سلبا على النمو العالمي.
وخلص تحليل بنك قطر الوطني إلى أنه من المرجح أن تكون الحوافز المالية في  الولايات المتحدة المحرك الرئيسي للنمو العالمي في العام الحالي حيث تتضمن  تلك الحوافز عددا من الإصلاحات الضريبية.
وذكر صندوق النقد الدولي في آخر تقرير له حول آفاق الاقتصاد العالمي أنه  يتوقع أن تضيف الحوافز المالية في الولايات المتحدة حوالي 1، 0 نقطة مئوية إلى  نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي في عام 2018. 
واختتم البنك تحليله بتوقع أن يتراجع النمو العالمي من 8، 3 بالمائة في عام  2017 إلى حوالي 6، 3 بالمائة في عام 2018.

أضف تعليقك

المزيد من سياسات دولية

الأربعاء ٠٩ مايو ٢٠١٨ - ٠٥:٣٠

حلقة مِراس تَستَضيف الكاتب المغربي محمد الشركَي

الأربعاء ٠٨ أغسطس ٢٠١٨ - ١١:٢١

عودة براد بيت وأنجلينا جولي إلى المحكمة

الخميس ٣١ أغسطس ٢٠٢٣ - ١١:٥٧

دي ميستورا يزور العيون المغربية لأول مرة

الثلاثاء ١٧ دجنبر ٢٠١٩ - ٠٣:٢٠

“خارجية قطر”: لن ندير ظهرنا للدول التي ساعدتنا خلال الأزمة