الخميس ٢٨ مارس ٢٠٢٤

تأكيد مغربية الصحراء مجددا في اجتماع اللجنة 24الصحراء للأمم المتحدة

الخميس 16 يونيو 13:06

متابعة : أسماء بوكرار

جددت دولة الامارات العربية المتحدة ومجموعة من الدول، خلال الاجتماع السنوي للجنة 24 الصحراء، التابعة للأمم المتحدة في نيويورك،  موقفهم الثابت والداعم لوحدة الأراضي المغربية وسيادة المغرب على أراضيه.
فقد أكد ممثل دولة الامارات العربية المتحدة أن” بلاده تؤيد مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب والتي اعتبرها مجلس الأمن  في قراراته بأنها جادة وذات مصداقية والرامية قدما  بالعملية نحو تسوية هذا النزاع الإقليمي حول الصحراء”.
مضيفا كذلك أن دولته متشبتة بدعمها المستمر للعملية السياسية التي انطلقت منذ عام 2007 تحت الرعاية الحصرية للأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي، والتي تهدف إلى التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي وقائم على التوافق.
كما أشادت على هذا الموقف، المملكة العربية السعودية والبحرين، اذ شدد المندوب السعودي على أن المبادرة المغربية متوافقة مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة،
وفي هذا السياق، أعرب ممثل قطر في كلمة له خلال هذا الاجتماع، عن  دعم بلاده لجهود الأمين العام للأمم المتحدة الرامية إلى تيسير التوصل إلى حل سياسي دائم ومتوافق عليه في إطار العملية السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة واحترام السيادة الوطنية المغربية.
علاوة على ذلك، أشاد الدبلوماسي القطري بالجهود التي يبذلها المغرب للنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الصحراء المغربية.
نفس الموقف الذي عبر عنه ممثل الأردن الذي سلط الضوء على التزام المغرب بالجهود الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي نهائي وتسوية ، من خلال تقديم خطة الحكم الذاتي منذ عام 2007.
وقال المندوب الأردني: إنها “خطة جادة وواقعية” تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المنطقة ، وكذلك سيادة المغرب الكاملة والتامة على جميع أراضيه.
بعيدًا عن نيويورك ، جددت مجموعة دعم الوحدة الترابية للمغرب في جنيف ، والمكونة من 34 دولة ، يوم الثلاثاء ، أمام مجلس حقوق الإنسان ، دعمها لسيادة المملكة الكاملة والتامة على أقاليمها الجنوبية. والجهود الجادة التي تبذلها لتسوية الصراع حول الصحراء المغربية
ورحبت المجموعة في إعلان تم إلقاؤه خلال الدورة ال50 لمجلس حقوق الإنسان، بافتتاح العديد من القنصليات العامة في مدينتي الداخلة والعيون..
وأكد أعضاء المجموعة أن “حل هذا النزاع الإقليمي سيسهم في تحقيق التطلعات المشروعة للشعوب الإفريقية والعربية في التكامل والتنمية، وهو الهدف الذي يواصل المغرب السعي لتحقيقه ويبذل جهودا مخلصة ومتواصلة لبلوغه.

أضف تعليقك

المزيد من سياسات دولية

السبت ١٩ مايو ٢٠١٨ - ٠٢:٠٠

“السيدات الأول” فيلم جديد لجينفير أنيستون

الجمعة ٠٩ فبراير ٢٠١٨ - ٠١:٠٤

إنقاذ 39 مهاجرا غير شرعي بعرض السواحل الإسبانية

الثلاثاء ١٠ يوليو ٢٠١٨ - ١١:٤٧

الصين تقدم مساعدات للعرب بقيمة 106 ملايين دولار للعرب

الإثنين ١٦ أبريل ٢٠١٨ - ٠٨:٠٠

زهور السليماني بطلة الجزء الجديد من “كبور ولحبيب”.