الخميس ١٨ أبريل ٢٠٢٤

بنسودة يفوز بجائزة الزيتونة الذهبية في مهرجان القدس السينمائي

الأثنين 4 ديسمبر 07:12

أسدل الستار عن فعاليات الدورة الثانية لمهرجان القدس السينمائي الدولي، حيث أعلن رئيس المهرجان “عزالدين شلح” عن اختتام هذه الدورة بفوز سبعة أفلام مشاركة ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، كما أعلن عن أسماء المكرمين، وهم: وزير الثقافة الفلسطيني الدكتور ايهاب بسيسو، ومحافظ القدس عدنان الحسيني، والراحل بشار ابراهيم، والدكتور نادر القنة، والناقدين السينمائيين المصريين خيرية البشلاوي وهاشم النحاس، والمخرجة المصرية عطيات الأبنودي، والمخرجين العُمانيين محمد الكندي وحميد العامري. كما تم تكريم كل من وزير الثقافة المغربي محمد الأعرج ومثيله الجزائري عزالدين ميهوبي، والأستاذ أيمن الجليلي من تونس الشقيقة.
وبخصوص الأفلام المتوجة ضمن هذه التظاهرة، فقد فاز فيلم البحث عن السلطة المفقودة بجائزة الزيتونة الذهبية لأفضل فيلم روائي طويل للمخرج المغربي محمد عهد بنسودة. فيما فاز الفيلم الروائي القصير البنفسجية للمخرج العراقي باقر الربيعي بأفضل فيلم قصير.
وفِي فئة الأفلام الوثائقية، فقد نال الفيلم الفلسطيني عمواس استعادة الذاكرة للمخرجة ديمه أبو غوش جائزة الزيتونة الذهبية لأفضل فيلم وثائقي طويل، ونال الفيلم السوري الوثائقي القصير ياسمين جائزة الزيتونة الذهبية لمخرجه المهند كلثوم.
أما جائزة الزيتونة الذهبية لأفضل فيلم عن القدس فكانت من نصيب الفلسطيني رمزي مقدسي، فيما فاز فيلم الزمن المفقود للمخرج مصطفى النبيه بجائزة الزيتونة الذهبية لأفضل فيلم عن الأسرى.
ونشير إلى أن جائزة الزيتونة الذهبية لأفضل ممثل، عادت للفنان العراقي جمال أمين عن فيلمه الكعكة الصفراء للمخرج طارق الجبوري، وفاز فيلم نداء ترانغ للمغربي هشام الرگراگي بجائزة الزيتونة الذهبية لأفضل صورة.

أضف تعليقك

المزيد من ثقافة وفنون

الأحد ٠٧ أكتوبر ٢٠١٨ - ١٠:٠٩

مهرجان الفيلم العربي بروتردام يختتم دورته الثامنة عشر

الخميس ٢٦ أبريل ٢٠١٨ - ١١:١٠

تكريم المخرج السينمائي كين لوتش يثير الغضب ببلجيكا

الثلاثاء ٠٨ مايو ٢٠١٨ - ٠٧:٥٥

النّسخة العربيّة من رواية “لاعب الشطرنج” لـ ستيفان زفايغ

الثلاثاء ٠٦ مارس ٢٠١٨ - ١١:٣٧

الشرطة تستعيد أوسكار أفضل ممثلة بعد سرقته