الجمعة ٢٩ مارس ٢٠٢٤

الملتقى الجهوي للغة والثقافة الإسبانيتين يحتفي بالمدرسة العمومية

السبت 21 أبريل 14:04

نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدار البيضاء- سطات (المفتشية الجهوية لمادة اللغة الإسبانية) بشراكة مع المعهد الثقافي الإسباني سيرفاتيس بالدار البيضاء، الدورة الثالثة من الملتقى الجهوي للغة والثقافة الإسبانيتين يومه الجمعة 20أبريل بقاعة ابن الياسمين بالبيضاء‏. وقد عرف اللقاء نجاحا كبيرا على الصعيد الجهوي حيث حجت إليه فرق  تمثل مختلف المديريات الإقليمية لمدينتي الدار البيضاء والجديدة للمشاركة في فعالياته.

يقول الأستاذ لحسن بلقاسم مدير هذا الملتقى: أنه قد قام بزيارات ميدانية للتنسيق مع مدراء المؤسسات التعليمية وأساتذة المادة ‏ لتشجيع التلاميذ الذين يدسون هذه اللغة بالمدرسة العمومية المغربية للوقوف على الخشبة والإبداع بها. هذه الدورة التي نظمت تحت شعار”مختلفون لكن متساوون” هي دعوة صريحة للحوار بين الحضارات، وفرصة تتاح للتلاميذ المغاربة للانفتاح على ثقافة الدول الناطقة بها ليس فقط الجارة الشمالية إسبانيا فقط، وإنما كذلك جل دول أمريكا اللاتينية. 

وقد صرح بهذا الصدد الأستاذ لحسن بلقاسم أن عدم التفاهم بين الناس هو السبب الأكبر للنمطية الثقافية، فتعلم لغةٍ أخرى يجعل الإنسان أكثر وعياً وانفتاحاً على الثقافات الأخرى، ومعرفة سبب وجود مثل هذه الاختلافات، وبالتالي احترام الثقافات، وزيادة التضامن، والتسامح، والتفاهم. وقد أكد على أن تعلم اللغة الإسبانية هو بالتأكيد جواز سفر إلى كل البلدان الناطقة بالإسبانية كما أنه يزيد من فرص العمل، فالشركات اليوم تتنافس في الاقتصاد العالمي ويترتب على ذلك التفاعل مع الثقافات الأخرى، ممّا يعني حاجة هذه الشركات إلى موظفين قادرين على التواصل بكفاءةٍ مع العالم. وأردف أن المغرب اليوم يعرف انفتاحا كبيرا على إفريقيا ودول أمريكا اللاتينية من هنا جاءت فكرة تنظيم فعاليات هذا الملتقى. وقد افتتح اللقاء بعد تلاوة آيات بينات من الذكر الكريم بعزف النشيدين الوطني المغربي والإسباني.

 و تنوعت عروض الملتقى ما بين الشعر والمسرح والموسيقى والكوريغرافيا التي أبلى فيها تلامذة مختلف المديريات الإقليمية البلاء الحسن. للإشارة فقد شارك في هذا العرس الثقافي تلاميذ يمثلون المديريةالإقليمية ‏ مولاي رشيد ، المديريةالإقليمية ‏ عين الشق، المديرية الإقليمية البرنوصي، المديرية الاقليمية برشيد، والمديرية الإقليمية ‏ سيدي بنور. 

وقدم المعهد الثقافي الإسباني – سيرفانتيس – البيضاء جوائز مهمة تتمثل في  دروس مجانية للغة الإسبانية في المعهد لثمانية أشخاص، وكتب متخصصة. ونظرا لكثرة المواد المعروضة وجودتها التي ضاهت الاحترافية فقد أجلت لجنة التحكيم الحسم في أمر الفرق الفائزةإلى بداية الأسبوع القادم. 

وعرف الملتقى حضورا جماهيريا غفيرا ومتابعة من ثلة لامعة من الصحفيين وممثلين عن المجتمع المدني، تقول بهذا الصدد الأستاذة فاطمة لحسيني: إن المشاركة في هذه التظاهرة الوطنية،  لهو فرصة فعالة لتلاميذ مؤسستنا – الثانوية التأهيلية مولاي إسماعيل – لإبراز مواهبهم والتعريف بقدراتهم الفنية التي صقلوها طوال السنة في مختلف الورشات التي حرصت مدير المؤسسة على فتحها هذه السنة في وجوههم بدعم من جمعية آباء وأولياء التلاميذ، وهو ما أينع ثمارا حميدة من اجتهاد، وعمل جماعي خلاق، جعلنا نفتخر بالمشاركة في هذا العرس الثقافي الذي يعرف هذه الدورة زخما نوعيا، وتقدما ملحوظا سواء من حيت التنظيم، أو جودة العروض المقدمة، أو حتى الملاحقة الإعلامية التي بات يحظى بها.  


أضف تعليقك

المزيد من شؤون محلية

السبت ٣١ أغسطس ٢٠١٩ - ٠٣:٣٠

مسؤولون عسكريون بطنجة ضمن شبكة دولية للمخدرات

الأربعاء ٣٠ أكتوبر ٢٠١٩ - ٠٨:٥٠

هيآت سياسية وجمعوية تطالب بإزالة حواجز الحافلات بفاس

الجمعة ١٣ أبريل ٢٠١٨ - ٠٥:٠٨

قطاع السيارات يخلق 1300 منصب شغل بطنجة

الأربعاء ٢٥ يوليو ٢٠١٨ - ٠٩:٠٦

مجلس المدينة يؤسس شركة لجمع جبايات الدار البيضاء