الجمعة ٢٩ مارس ٢٠٢٤

إثيوبيا تنفي اي علاقة لقطر بأشغال بناء سد النهضة

الخميس 23 نوفمبر 14:11

قال المتحدث باسم الخارجية الأثيوبية «ملس ألم»، إن أديس أبابا «لاتحتاج لأذن من أحد للاستفادة من مواردها الطبيعية» نافيا أن تكون بلاده تحصل على تمويل من قطر لبناء سد النهضة.
وأوضح «ملس» في مؤتمر صحفي عقده لوسائل الاعلام المحلية اليوم الخميس؛ أن التقارير التي نشرتها بعض الصحف المصرية حول أن إثيوبيا تحصل على تمويل من قطر لبناء سد النهضة لا تؤثر على سير أعمال البناء في السد، مؤكدا أن نسبة تنفيذ تلك الأعمال تجاوزت الـ 60%.
وأشار إلى أن إثيوبيا بجانب أعمال البناء في مشروع سد النهضة ستواصل التعاون مع السودان ومصر خلال المراحل القادمة.
وجائت تلك التصريحات ردا على ما يتم تداوله في الاعلام المصري عن تمويل قطر لبناء سد النهضة، نكاية في مصر.
وتشهد الفترة الأخيرة، تصريحات متبادلة من الجانبين المصري والاثيوبي بخصوص السد، وصرح وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الاثنين الماضي إن مصلحة بلاده في سد النهضة الإثيوبي تتمثل في أن «السد يحافظ على حصة مياه السودان التي كانت تذهب إلى مصر».
وأوضح خلال تصريحات في حوار مع تلفزيون «روسيا اليوم» من الخرطوم: « مشكلة السودان كانت ولا زالت في أنه لم يستخدم مياه النيل التي منحتها له اتفاقية 1959 والتي كانت تذهب لمصر طوال السنوات الماضية»، مضيفا:«مصر ستخسر مياه السودان التي كانت تذهب إليها بفضل سد النهضة».
وكانت مصر أعلنت قبل أسبوع تجميد المفاوضات الفنية مع السودان وإثيوبيا عقب اجتماع ثلاثي في القاهرة، إثر رفض المسؤولين المصريين تعديلات البلدين على دراسات السد وملئه وتشغيله.

أضف تعليقك

المزيد من سياسات دولية

الأحد ١٥ أكتوبر ٢٠٢٣ - ٠٣:٤٠

الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط: تنظيم مونديال 2030 سيمكن العالم من مشاهدة تطور المغرب

الإثنين ١٨ سبتمبر ٢٠٢٣ - ٠٢:١١

الأمين العام لحلف “الناتو” : لن تكون نهاية الحرب الأوكرانية سريعة

الأربعاء ١١ يوليو ٢٠١٨ - ١١:٣٣

ليبيا حلبة صراع مرير بين باريس وروما

الأربعاء ٢٥ يوليو ٢٠١٨ - ١٠:٥٠

الماركات الفاخرة تتلف بضائعها كي لا تصل الفقراء