الخميس ٢٥ أبريل ٢٠٢٤

أخنوش يجتمع مع الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن

الأربعاء 11 أبريل 21:04
4094

عقد السيد عزيز أخنوش، وزير الفلاحـــة والصيــــد البحـــري والتنمية القروية والمياه والغابات اجتماعا يوم 10 أبريل 2018 بالدار البيضاء، ضم رئيس وأعضاء المجلس الإداري للفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بحضور ممثلين عن وزارة الفلاحة، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالإضافة إلى ممثلين عن التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين. وقد خصص هذا اللقاء لتقييم الوضعية الحالية للقطاع، وتطوره والآليات اللازمة لتجاوز المعيقات التي يواجهها من أجل تأهيله.

كما استعرضت الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، الإنجازات التي تحققت في مجال التكوين بقطب الإنتاج الحيواني، عين جمعة بجهة الدار البيضاء-سطات، والذي يسعى إلى تعزيز القدرات التقنية لمهنيي قطاع الدواجن، بالإضافة إلى الدورات التكوينية لأطر وتقنيي الدول الإفريقية الصديقة كجزء من التعاون جنوب-جنوب.
خلال هذا اللقاء، الذي جمع كل ممثلي سلسلة القيم الفلاحية التابعة للفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، أثيرت العديد من الإشكاليات المرتبطة بشكل أساسي، بظروف وقنوات نقل الدواجن الحية التي قد تمثل خطرا صحيا وعاملا لانتشار وتفشي أمراض الدواجن.

كما أصر مهنيو القطاع على استعجالية تنفيذ التدابير الصارمة لمحاربة طرق الذبح “الرياشات”، سواء تعلق الأمر بتأهيل الوضعية الحالية أو الحد من إصدار التراخيص على المستوى المحلي والتي لا تلتزم بالشروط الصحية أو المعيارية، لطبيعة نشاط الذبح المزاول.
في هذا الجانب، تم تقديم مقترحات تهم بالتحديد تحويل أماكن الذبح إلى نقط لبيع لحوم الدواجن من المجازر المعتمدة أو في وحدات الذبح المحلية المخصصة حصرياً للاحتياجات العائلية.

وقد دعا الوزير إلى اتخاذ إجراءات ملموسة في هذا الاتجاه من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بتنسيق مع الإدارات المعنية.

أضف تعليقك

المزيد من شؤون محلية

السبت ٢٣ نوفمبر ٢٠١٩ - ١٢:٤٥

الخريطة السياسية بإقليم القنيطرة

الخميس ٣١ مايو ٢٠١٨ - ٠١:٣٦

الجمعية العامة لمقاولات الأدوية بالمغرب تجدد مكتبها التنفيذي

الإثنين ٠٦ يناير ٢٠٢٠ - ٠٥:٠٠

تارودانت.. سائقي سيارات الأجرة الكبيرة يحتجون بسبب “النقل المزدوج”

الثلاثاء ٢٢ أكتوبر ٢٠١٩ - ٠١:٢٠

مديرية الأرصاد الجوية: اليوم، أمطار عاصفية وثلوج مرتقبة بالمملكة