الخميس ٢٥ يوليو ٢٠٢٤

يوم دراسي بالبرلمان: الصحافة ساهمت في تسيير دواليب الدولة وشؤونها

الثلاثاء 25 أكتوبر 22:10
22705

إفادة

أكدت الفرق البرلمانية بمجلس النواب، على التزامها باقتراح تعديلات على القوانين المتعلقة بالصحافة والنشر بغرض تجويدها لما فيه مصلحة المقاولات الصحافية والصحافي بدرجة أولى، مؤكدة على أن هموم ومشاكل ومعاناة السلطة الرابعة ستترجم إلى تشريعات ومقترحات قوانين للنهوض بأوضاع المهنيين والمقاولات.

اليوم الدراسي الذي نظمه الفريق الحركي رفقة منتدى الصحافيين الشباب، سيحاول الخروج بتوصيات بخصوص التعديلات المزمع ادخالها على قانون الصحافة والنشر.

في ذات السياق اكد رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، نور الدين مضيان، إن مشاكل ومعاناة وانشغالات وهموم الصحافيين التي ستثار في هذا اليوم الدراسي، ستتم ترجمتها في إطار الاختصاصات الذاتية للبرلمان إلى تشريعات ومقترحات قوانين، وشراكات مع المعنيين.

وشدد مضيان، على أن السلطة الرابعة مكملة لباقي السلطات وتشتغلان معا بشكل تكاملي، مضيفا أن الصحافة قامت بدور كبير في المغرب قبل الاستقلال وبعده وساهمت بشكل أو بآخر في تسيير دواليب الدولة وشؤونها، مؤكدا على أنه لا يمكن للسياسي أن يشتغل بمعزل عن الصحافي لأن همنا وهدفنا واحد، وفق تعبيره.

من جهته، قال رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، عبد الرحيم شهيد، إن كثرة التنظيمات والمواقع الإعلامية، لا يمكن إلا أن يكون صحيا، ودلالة على أن الديمقراطية في بلادنا لازالت معطاءة، مضيفا أن الدول العظمى ربحت ديمقراطيتها بإعلامها القوي والذي لا يجامل أحدا.

وأشار شهيد، إلى أنه يوافق وزير الثقافة والشباب والتواصل الرأي، عندما تحدث على أن ما تقدمه الحكومة للمقاولات الصحافية هو استثمار وليس دعما، مضيفا أن هذه الكلمة هي تحول في العقلية السياسية مع قطاعاتنا، مشددا على أن صرف الأموال على الإعلام ربح وليس خسارة، داعيا إلى القطع مع الدعم لأنه يضر بالجسم الصحافي ويجعل من المقاولات الصحافية متسولة.

وأكد رئيس فريق الأصالة والمعاصرة على ضرورة إرجاع قيمة الصحافة المغربية، والذي لن يتأتى إلا بتحسين وضعية الصحافيين، مضيفا أن الوزير الوصي على القطاع عبر عن استعداده لدعم المقاولات الصحافية حتى تفي بوعودها للصحافيين.ولفت تويزي، إلى أن مواجهة ومحاربة الرداءة المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي لن يتأتى إلا بدعم الصحافة المستقلة، مضيفا أن الصحافي في يومنا هذا لديه دور أكثر من الذي كان لديه منذ 20 سنة، مؤكدا على أن الأغلبية ستدافع على أن يكون الصحافي حر ويصل إلى المعلومة.

أضف تعليقك

المزيد من مجتمع

الإثنين ٢١ نوفمبر ٢٠٢٢ - ١١:١٥

الأطباء بالقطاع الخاص يخرجون للاحتجاج على قانون المالية 2023

الخميس ٣٠ نوفمبر ٢٠٢٣ - ٠٦:٤٨

أمير المؤمنين يأمر بإقامة صلاة الاستسقاء يوم غد الجمعة

الجمعة ٠٧ أكتوبر ٢٠٢٢ - ١١:١٨

التعاون الامني يجمع الحموشي بنظيره الإماراتي

الجمعة ٠١ يونيو ٢٠١٨ - ٠٦:٠٠

عمال سنطرال ينزلون الى الشارع لوقف حملة المقاطعة