الأحد ٢٢ مايو ٢٠٢٢

وول ستريت تشرع في التداول بعملة البيتكوين

السبت 2 ديسمبر 12:12

للمرة الأولى أعطت هيئة تنظيمية فيدرالية أمريكية الضوء الأخضر، لشركة “سي إم إي غروب” المالية المسجلة في “بورصة وول ستريت” للبدء في إصدار عقود آجلة بالعملة الرقمية “بيتكوين”.
وذكرت وكالة “أسوشيتد برس” الأميركية أن لجنة تداول العقود الآجلة للسلع الأساسية، وهي الجهة التنظيمية الفيدرالية الرئيسية للتداول، وافقت على تداول الشركة بعقود بيتكوين الآجلة، بعد مناقشات استغرقت ستة أسابيع.
ونقلت “أسوشيتد برس” عن الشركة، المالكة لبورصة شيكاغو التجارية، أنها ستبدأ بتداول عقود بيتكوين الآجلة اعتبارا من 18 ديسمبر، ليتم التداول للمرة الأولى بتلك العملة في بورصة وول ستريت.
وتتقيد الشركة في خطوتها الجديدة بعملية تعرف باسم “شهادة ذاتية”، والتي بموجبها تتعهد بعدم انتهاك أي من قوانين الأوراق المالية الفيدرالية عند التداول بتلك العملة.
وبهذه الخطوة ستخضع بعض أسواق “بيتكوين” للتنظيم الفيدرالي في الولايات المتحدة للمرة الأولى، بحسب الوكالة. كما أنها ستتيح التداول ببيتكوين لمجموعة أكبر من المستثمرين والتجار، الذين كانوا يترددون في شراء العملة الافتراضية.
و”بيتكوين” هي عملة رقمية تعتمد على التشفير، وتتميز بأنها “عملة لا مركزية”، أي لا يتحكم بها غير مستخدميها، ولا تخضع إلى رقيب مثل “حكومة أو مصرف مركزي” مثل بقية العملات الموجودة في العالم.
ولا تملك العملات الرقمية المشفرة، رقما متسلسلا ولا تخضع لسيطرة الحكومات والبنوك المركزية، كالعملات التقليدية، بل يتم التعامل بها فقط عبر شبكة الإنترنت بشكل افتراضي.
وحذرت العديد من البنوك المركزية في الوطن العربي كالإمارات والسعودية وفلسطين، وايضا المغرب الأسبوع الماضي، وكذلك روسيا من التعامل بالعملات الرقمية أو الافتراضية.
وتواصل عملة بيتكوين ازدهارها مرسخة مكانتها في المشهد المالي العالمي وليست قفزتها الأخيرة سوى ردة فعل طبيعية على أي تكنولوجيا حديثة، بحسب عدة خبراء متخصصين في هذه العملة الافتراضية.
وكانت هذه العملة التي أبصرت النور في العام 2008 توازي حوالي ألف دولار في مطلع السنة. وهي بلغت الأربعاء 11434 دولارا.
وبعد بورصتي “سي ام اي” (“شيكاغو مركانتايل إكتشينج”) و”سي بي أو اي” (“شيكاغو بورد أوبشنز إكتشينج”) في شيكاغو، تعتزم بورصة ناسداك الإلكترونية إتاحة إمكانية المضاربة في البيتكوين عبر منتجات مشتقة، وذلك اعتبارا من العام 2018، وفق ما أوردت صحيفة “وول ستريت جورنال”.

أضف تعليقك

المزيد من إكوبولتيك

الجمعة ١٣ أكتوبر ٢٠١٧ - ١١:٥٦

المغاربة استهلكوا أزيد من 4 ملايير بيضة خلال 2016

الأربعاء ٢٩ نوفمبر ٢٠١٧ - ١١:١٢

العجز التجاري للمغرب يقارب 155 مليار درهم

الإثنين ٠٤ دجنبر ٢٠١٧ - ٠١:٤٦

ارتفاع قيمة الدرهم أمام الأورو ب 0.3 %

الأربعاء ٠٩ أكتوبر ٢٠١٩ - ١٠:٥٥

مندوبية “الحليمي” تتوقع انخفاض العجز التجاري بمعدل 7,3%