الأحد ٢١ يوليو ٢٠٢٤

وهبي: يجادل في قانونية اسئلة امتحانات الأهلية لمزاولة المحاماة

الأربعاء 4 يناير 09:01
23931

إفادة – بشرى الطاهري

قال عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، إنه ليس من حقه أن يتدخل في نتائج مباراة المحاماة، نافيا وجود متبار حصل على المعدل ولم ينجح.

وكشف وهبي الذي حل ضيفا ببرنامج نقطة إلى السطر، على القناة الأولى، الثلاثاء، إنه كان له نقاش عنيف مع اللجنة المشرفة على الامتحان، من أجل رفع عدد الناجحين من 800 إلى أزيد من 2000 شخص، وطلب منهم النزول عن المعدل المطلوب بنقطة أو نقطتين، حتى يمنح الفرصة لعدد أكبر من المتبارين لكي ينجحوا في مباراة المحاماة.

وتعليقا على الانتقادات التي وجهت له في وسائل التواصل الاجتماعي، أكد وهبي أن وزير العدل هو من يقرر وليست منصات التواصل الاجتماعي، وأوضح قائلا: “حين قررنا فنحن أيضاً قلنا لمن أراد أن يطلع على ورقة الامتحان مرحبا به في وزارة العدل، بدون أن نستعمل لغة خشنة، مثلما تم استعمالها ضدي، لأن من يستعمل كلمات بذيئة ضدي، وهو يريد الترشح لمهنة المحاماة، عليه أن يعيد النظر في أخلاقه وأفكاره قبل أن يترشح في امتحان الأهلية”.

وجوابا عن وجود أسماء مشابهة لأبناء محامين أو سياسيين، رد وهبي قائلا: “أنا ليست مهمتي في الوزارة أن أطارد الأشباح، “شكون ولد هذا، باه محامي أو وزير خصو يسقط، لكي ينجح شخص آخر، بغيتي تعرف نقطة ديالك أجي الوزارة والآلة غادي تصحح معاك، عنداك غير تفاجأك”.

في نفس السياق دافع وهبي عن سلامة وقانونية الأسئلة التي طرحت في امتحان المحاماة، مشددا على أن الأسئلة الخاصة بقانون المهنة جزء لا يتجزأ من منظومة ومكونات العدالة، واصفا من ادعوا أن وزارة العدل وضعت أسئلة وهي غير منصوص عليها في إعلان المباراة، بأنهم خاطئون، وعليهم أن يعيدوا النظر في مفهوهم لمنظومة العدالة.

أضف تعليقك

المزيد من مجتمع

السبت ٢١ أبريل ٢٠١٨ - ٠٨:٠٩

حصيلة مراقبة الأغذية بالمغرب

الإثنين ١٠ سبتمبر ٢٠١٨ - ١١:٠٣

مغاربة العالم يطالبون بتشكيل لجنة نيابية لتقصي الحقائق

الإثنين ٢٥ دجنبر ٢٠١٧ - ٠٩:٠١

ألمانيا تنشئ مراكز لإيواء المشردين والقاصرين بالمغرب

الثلاثاء ٠٥ دجنبر ٢٠١٧ - ١١:٥٤

تنسيق أمني بيت الرباط ومدريد يسقط خلية داعشية