الإثنين ٢٢ أبريل ٢٠٢٤

وزارة الثقافة تعلن عن أسماء الفائزين ب “جائزة المغرب للكتاب 2023”

الأربعاء 14 فبراير 17:02
29302

ذكرت وزارة الشباب والثقافة والتواصل أن محمد مهدي بنسعيد، استقبل أمس الثلاثاء اللجان المكلفة بقراءة وتقييم الكتب المرشحة لجائزة المغرب للكتاب في دورتها 54 برئاسة محمد كنبيب من أجل استلام نتائج هذه الدورة.

واوضحت ان الجوائز، آلت جائزة الشعر برسم هذه الدورة لأحمد لمسيح، عن ديوانه “جزيرة ف السما”، في ما حاز على جائزة السرد عبد الإلاه رابحي عن روايته “الرقيم الأخير”.

وفاز بجائزة العلوم الإنسانية مناصفة كل من عبد الأحد السبتي عن كتابه “من عام الفيل إلى عام الماريكان. الذاكرة الشفوية والتدوين التاريخي”، والغالي أحرشاو عن كتابه “للغة والمعرفية: دراسات في اكتساب العربية وتعلمها”.

وفاز الباحث أحمد الجرطي بجائزة الدراسات الأدبية والفنية واللغوية عن كتابه “هجرة التفكيك إلى النقد العربي بين الكونية والتحيز دراسة في أنماط التلقي ورهاناتها”.

وآلت جائزة الدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية، لمحمد يعو عن كتابه « Dictionnaire Amazighe-Français: Parler de Figuig ».

وتم منح جائزة أدب الأطفال واليافعين مناصفة لكل من عبد السميع بنصابر عن كتابه “الألوان المشاكسة” والحسين بهوش (الشهرة الأدبية ياسين بهوش) عن كتابه “هاتف مروى”.
وتم حجب جائزة العلوم الاجتماعية وجائزة الترجمة وجائزة الأدب الأمازيغي.

يشار إلى أن مجلس الحكومة صادق في مارس المنصرم على مشروع مرسوم بتغيير وتتميم المرسوم المتعلق بإحداث “جائزة المغرب للكتاب”، وذلك بهدف تطوير هذه الجائزة، حيث تم على الخصوص الرفع من قيمتها المادية حيث لتصل إلى 200 ألف درهم، عوضا عن 120 ألف درهم لكل فائز.

أضف تعليقك

المزيد من ثقافة وفنون

السبت ١٤ يناير ٢٠٢٣ - ٠٨:٥٨

الفنانة “بلقيس فتحي” تستعد لجولة فنية بالمغرب

الخميس ٠٦ دجنبر ٢٠١٨ - ١٠:٠٩

طبعة جديدة من رواية “السأم” لألبرتو مورافيا

الجمعة ٠٧ سبتمبر ٢٠١٨ - ٠٨:٥٥

صدر حديثاً: الثورات العربية: عسر التحول الديمقراطي ومآلاته

الثلاثاء ١٥ أكتوبر ٢٠١٩ - ١٢:١٨

فنانون مغاربة معروفون يبحثون عن الشهرة في “ذافويس”