الخميس ١٩ مايو ٢٠٢٢

واشنطن تدعم مشروع “الحكم الذاتي” تزامنا مع جولة كوهلر

الأحد 1 يوليو 12:07

عبر المسؤول الثاني في الدبلوماسية الأميركية جون سوليفان عن دعم مشروع الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب في الصحراء المتنازع عليها، معتبرا انه “جدي ويتصف بالصدقية”.
وقال سوليفان إنه “مشروع جدي وواقعي وذو صدقية يمكنه تلبية طموحات سكان الصحراء الغربية”، وذلك أثناء مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة في إطار زيارته للمغرب.
وتزامن هذا الموقف الأميركي مع جولة يقوم بها مبعوث الأمم المتحدة للصحراء الغربية هورست كولر في الاراضي التي يطلق عليها المغرب “أقاليم جنوب المملكة”، والتي تغطي ثلثي الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب وجبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر.
وأضاف سوليفان “إننا ندعم المسار الدبلوماسي تحت رعاية الأمم المتحدة والجهود المبذولة لإيجاد حل سياسي متوافق عليه يمكن من تقرير مصير سكان الصحراء الغربية”، متابعا “لكن الأهم هو حوارنا مع الحكومة المغربية ودعمنا لما نعتبره مشروعا جديا وواقعيا”.
وقالت صحف محلية إن هورست كولر زار أول أمس الجمعة مدينة الداخلة الواقعة على المحيط الأطلسي شمال موريتانيا.
وتشمل هذه الجولة وهي الثانية لكولر في المنطقة، بين 23 يونيو وأول يوليوز، الجزائر ونواكشوط وتندوف والرابوني والرباط والعيون والسمارة والداخلة، بحسب البرنامج الذي أعلنته الأمم المتحدة.
ويسعى كولر إلى التوصل قبل نهاية 2018 لإحياء المفاوضات بين المغرب وبوليساريو المتعثرة منذ عشر سنوات. 

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨ - ١٢:٥٩

بلجيكا تحتجز مغربية بـتهمة التجسس وتستعد لترحيلها

الجمعة ١١ مايو ٢٠١٨ - ٠٩:٣٠

الغنوشي ينفي تدخله في أزمة “المغرب وإيران”

الثلاثاء ١٠ يوليو ٢٠١٨ - ١٢:٣٧

بعثة المينورسو تتوصل بـ 55 مليون دولار من الأمم المتحدة

الأحد ١٧ دجنبر ٢٠١٧ - ٠٢:٢٠

البوليساريو تدعو نيوزلاندا إلى مقاطعة الفوسفاط